مجتمع

الغنوشي: حزب تواصل الموريتاني “توأم لحركة النهضة في تونس”

أكد راشد الغنوشي؛ رئيس حركة النهضة الإسلامية الحاكمة في تونس، أن حزب التجمع الوطني من أجل العدالة والديمقراطية (تواصل) الإسلامي المعارض في موريتانيا “توأمان”
وقال الغنوشي؛ في مؤتمر صحفي عقده في نواكشوط، إن حزب تواصل “يمثل العمق الأصيل لهذه البلاد”، وإن العلاقة المتينة بينهما هى التي دفعته إلى مغادرة تونس في هذه الظرفية الخاصة للمشاركة في مؤتمر تواصل وحضور فعالياته.
وقال إن توافد هذا الكم من رموز الحركات الإسلامية وغيرهم عبر العالم هذه الأيام إلى نواكشوط “يكشف مستوى العلاقات السياسية والثقة التى يحظى بها حزب تواصل لدى مجمل النخب فى العالم العربى والإسلامي ومن مختلف التوجهات”، نافيا أن يكون التيار الإسلامي العالمي يسعى إلى عقد مؤتمر في موريتانيا.
وفي الشأن التونسي قال زعيم حركة النهضة الإسلامي إنه يتوقع الإعلان عن حكومة تونسية جديدة خلال فترة وجيزة، مؤكدا أن لجميع الأطراف المشاركة الحق في التفكير في تطوير الوضع والرفع من مستوى الأداء.
وأوضح الغنوشي أن تجربة حركة النهضة في تونس محكومة بأن الدول التي تمر بفترات انتقالية تكون بحاجة إلى إجماع أو توافق كبير، ولا تكفيها الأغلبية، وأن ذلك هو ما دفعها “للاتفاق مع حزبين علمانيين على تشكيل الترويكا الحاكمة”.
وأضاف أنه بالإمكان أن تتوسع هذه الترويكا لتضم أحزابا وائتلافات جديدة، وأن الحوار جار مع أطراف في تونس حول هذا الموضوع.
وحول حديث الرئيس التونسي عن تشكيل حكومة تكنوقراط في تونس، قائلا المرزوقي: “المنصف المرزوقي رئيسنا، ومن واجبه، وليس من حقه فقط، أن يعرب عن رأيه وتفكيره في تطوير أداء الحكومة”، مؤكدا أن لا أحد في تونس يقول “إن الوضع الآن مثالي”.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة