الساحل

القضاء السنغالي يطلب من “كريم واد” تبرير ثروته المقدرة بمليار أورو

القضاء السنغالي يطلب من
قالت صحيفة (لوكوتديان) السنغالية  إن المدعي الخاص لمحكمة محاربة الإثراء غير المشروع منح مهلة شهر واحد لوزير السابق كريم واد، لتبرير ثروته التي تقدر ب 694 مليار فرنك افريقي (أكثر من مليار أورو).
من جهتها قالت صحيفة (سود كوتديان) السنغالية، في عددها الصادر أمس الجمعة إن الرئيس ماكي سال، يجدد الالتزام الذي عبر عنه لمحاربة الفساد٬ ونشرت الصحيفة موضوعا تحت عنوان “ماكي سال يضع الأصبع على مواطن الفساد”٬ وقالت فيه إن الهدف من ذلك هو استئصال هذه الآفة، من الإدارة والقضاء على جميع الممارسات المخالفة للقانون.
وفي الشأن الاقتصادي اهتمت صحيفة “لسولاي” في افتتاحيتها بموضوع النمو الاقتصادي والديمغرافي في إفريقيا وذكرت بنموذج قارة آسيا التي نجحت دولها في رفع هذا التحدي الذي يتعين أن يستلهم دول القارة السمراء.
وسجلت الصحيفة في هذا الشأن أنه من أجل الاستغلال الأمثل للعامل الديمغرافي يتعين على دول القارة الإفريقية استلهام تجربة “النمور الآسيوية” وخصوصا تجارب دول مثل تايلاند التي تشكل بشكل قاطع نموذجا رائدا٬ موضحة أن عبور دول القارة لتصبح من الدول الصاعدة اقتصاديا تفرض عليها الاستثمار بشكل جيد في العنصر البشري وفي صحة الام والطفل والتربية الجيدة والحكامة الجيدة.
وفي مالي٬ كتبت صحيفة (ليزيكو) أنه بعد سنة من الانقلاب في 22 مارس 2012٬ يعيش هذا البلد على الترقب في حين أن الحالة المتردية للجيش وعدم الاستعداد للانتخابات المقرر عقدها في يوليو المقبل تؤرق الماليين .  معتبرة أنه إذا كان الشعب قد استفاد من انعكاسات انتفاضة عام 1991٬ فإن انقلاب العام الماضي أدخل البلاد في أزمة سياسية أمنية حادة .
على صعيد آخر٬ أبرزت صحيفة (لاندباندون) محاولة الاقتحام التي قام بها مقاتلون متشددون لمدينة تمبكتو التي قتل خلالها عشرات الإرهابيين وجندي مالي.
من جهتها توقفت الصحافة الصادرة في النيجر عند الاحتفال باليوم العالمي للمياه.وفي هذا الصدد أبرزت صحيفة (الساحل) أن المجتمع الدولي يحتفل اليوم (22 مارس)٬ باليوم العالمي للمياه٬ الذي أطلقته الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر عام 1992٬ وفقا لتوصيات مؤتمر الأمم المتحدة حول البيئة والتنمية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة