أخبار

القمة العربية اللاتينية ترحب بحل سياسي في سوريا

رحب المشاركون في القمة العربية اللاتينية التي اختتمت ظهر اليوم الأربعاء في العاصمة السعودية الرياض بمشاركة عدد من قادة الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية بحل سياسي في سوريا وبنتائج مؤتمر فيينا الدولي لوزراء الخارجية.

وأصدر المشاركون وثيقة سموها “إعلان الرياض” أكدوا فيها على الحاجة للتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2216 ومطالبة جميع الأحزاب الشرعية في اليمن باحترام القرارات المتبناة من قبل مؤتمر الحوار الوطني الشامل وفقا لمبادرة مجلس التعاون الخليجي وجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
 
ودعا الإعلان دول الفضاءين العربي والامريكي اللاتيني إلى الحث على تشجيع المفاوضات الثنائية في الاتفاقيات من أجل تشجيع التجارة وتدفق الاستثمار بما يتفق مع سياسات التنمية الوطنية والمبادئ التوجيهية الإقليمية
 كما أشاد باتفاقية التوأمة الموقعة بين كراكاس عاصمة فنزويلا البوليفارية والقدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين في مايو 2015.
 
وشدد إعلان الرياض على ضرورة دعم مؤسسات الحكومة الشرعية الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في جهودها في المجال الأمني والعسكري لمواجهة التنظيمات الإرهابية، وإعادة التأكيد على الالتزام بوحدة وسيادة وسلامة الأراضي الليبية.
 
كما أكد أهمية علاقات التعاون بين الدول العربية وإيران القائمة على مبدأ حسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها.
 وأعرب عن إدانة التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية باعتبارها انتهاكا لقواعد القانون الدولي ومبدأ حسن الجوار وسيادة الدول، مطالبا إيران بالكف عن سماها “الأعمال الاستفزازية” التي تقوض بناء الثقة وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة