مجتمع

الكشف عن شبكة للاتجار بالبشر بين مالي ولبنان تستخدم “العنف والاستغلال”

الكشف عن شبكة للاتجار بالبشر بين مالي ولبنان تستخدم

توقيف مضيف بطائرة جزائرية قادمة من باماكو وبحوزته كمية من المخدرات

قال مصدر في الشرطة بالعاصمة المالية باماكو؛ إن مواطنيْـن من مالي اعتقلا ووجهت إليهما تهمة “الاتجار بالبشر” خصوصا بنساء شابات بين لبنان ومالي.

ونقلت صحف مالية صادرة اليوم تأكيدا للخبر، نقلا عن مسؤول في السجن المدني في باماكو عاصمة مالي، قائلا إن المعتقلين هما رجل وامرأة.

ويأتي اعتقال الشخصين بعد شكوى تقدمت بها منظمة مالية للدفاع عن حقوق الإنسان في نهاية سبتمبر في باماكو إلى شرطة الآداب العامة، وقدم رئيس هذه الجمعية “كابا ساكو” شكوى ضد مسؤولين عن شركة سفر مالية و أخرى لبنانية اتهمهما ب”الاتجار بالبشر واستخدام العنف الجسدي والاستغلال الجنسي” بحق شابات ماليات يرسلن إلى لبنان للعمل خادمات في المنازل.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسة إن عددا من هؤلاء النساء في لبنان تعرضن لتجاوزات عدة بينها اعتداءات جنسية، ونقلت الوكالة عن امرأة مالية تعمل في لبنان في اتصال هاتفي قولها “لقد تعرضت للاغتصاب ولا أتلقى أي علاج عندما أكون مريضة”.

و أضافت “جئت إلى لبنان بعد أن قالوا لي بأنني سأكسب مليوني فرنك إفريقي (3000 يورو) خلال ثلاث سنوات عبر العمل خادمة منزل، إلا أنني أتعذب كثيرا منذ وصولي و أريد العودة إلى بلادي”.

وفي موضوع آخر ذكرت صحف جزائرية صادرة اليوم الإثنين؛ أن مضيفا جويا في (شركة الخطوط الجوية) الجزائرية تم توقيفه أمس بمطار الجزائر العاصمة وبحوزته كمية من المخدرات الصلبة، وذلك في الوقت الذي كان يستعد فيه للخروج من طائرة كانت قادمة من باماكو .

وأوضحت صحيفة (الوطن) أن المضيف الجوي اعتقل من طرف ” مصالح الأمن لدى وصوله إلى الجزائر العاصمة في رحلة قادمة من العاصمة المالية باماكو ، وكانت بحوزته حوالي 800 غرام من الهروين “.

وبحسب الصحيفة فإن النقابة الوطنية لمستخدمي الطيران التجاري الجزائري نددت بقوة ب “التصرفات غير المسؤولة لهذا المستخدم التي ” تمس بشكل كبير بصورة الشركة “. وأشار المصدر ذاته إلى أن المستخدم تم تقديمه للمحكمة لتقول كلمتها في حقه.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة