أخبارافريقيا

الكونغو.. بدء التصويت لانتخاب الرئيس وسط دعوات للهدوء

 

انطلقت الانتخابات الرئاسية في الكونغو الديموقراطية اليوم الأحد، لاختيار خلف الرئيس جوزيف كابيلا، بعدما أرجئت ثلاث مر ات بسبب الأوضاع الأمنية، وفقا مصادر إعلامية محلية.

وحث كابيلا, عقب تصويته في الانتخابات في ظل الطقس الممطر للبلاد, المواطنين على الإدلاء بأصواتهم, قائلا “إن رسالتي اليوم لأبناء وطني هي الحضور والتصويت لمرشحيهم ومواجهة المطر”.

ومن المقرر أن تعلن نتائج الاقتراع الرئاسي في 15 يناير الجاري ، ليؤدي الرئيس الجديد اليمين الدستورية في 18 منه، بحسب مفو ضية الانتخابات.

وكانت لجنة الانتخابات أجلت عملية التصويت في مدينتي “بيني” و”بوتيم” ، على خلفية تفشي مرض الإيبولا. لكن السلطات الصحية أكدت في السابق أن الوباء لن يمنع إجراء التصويت.

يذكر أن 40 مليون مواطن لهم حق التصويت في هذه الانتخابات التي يتنافس فيها إثنان من مرشحي المعارضة الرئيسيين وهما مارتن فيولو وفليكس تشسيكيدي أمام مرشح الائتلاف الحاكم وهو وزير الداخلية السابق إيمانويل رامزاني شادري.

ومن المقرر أن يترك الرئيس جوزيف كابيلا، الذي يتولى رئاسة البلاد منذ اغتيال والده في 2001، السلطة بعد الانتخابات في حدث بارز بالنسبة لبلد عاني من الحكم الاستبدادي والانقلابات والحروب الأهلية منذ استقلاله عن بلجيكا عام 1960.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى