مجتمع

الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية تطالب “بالإطلاق الفوري للطلاب الموقوفين”

طالبت الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية (CNTM)، بالإطلاق الفوري للطلاب الموقوفين على خلفية الأحداث التي شهدها المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية قبل يومين.

ونبهت الكونفدرالية؛ في بيان توصلت به صحراء ميديا، الحكومة إلى ضرورة “احترام المواثيق والمعاهدات الدولية التي تنص على الحق في ممارسة العمل النقابي والنضال السلمي”، وذاك باستدعاء ممثلي الطلاب والتفاوض معهم.

وأهابت بما وصفته بنضالات الطلاب، معلنة وقوفها معهم “من أجل نيل حقوقهم المشروعة .

وندد بما عبرت عنه بتداخل وتبادل الأدوار بين الجهات الأمنية والإدارية، “والذي أصبح سمة المرحلة، في إداسة واضحة للقوانين الوطنية والمعاهدات الدولية “؛ بحسب تعبير البيان.

واستنكرت الكونفدرالية “تجاهل الحكومة للمطالب النقابية الطلابية والعمالية، وتفرجها على الأوضاع كما لو كانت تستمتع بالإضرابات والمظاهرات”؛ على حد قولها.

ودعت الرأي العام الوطني إلى تحمل مسؤوليات المرحلة بالوقوف إلى جانب القوة الاجتماعية عمالية كانت أو طلابية “من أجل أن تنال حقوقها وفق الأطر القانونية والتصدي لمحاولات تدخل الجهات الأمية في الملف الاجتماعي” .

وأكدت الكونفدرالية النقابية تشبثها بالسلم الأهلي والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، معتبرة أن ذلك “لا يتحقق إلا باحترام القانون”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة