مجتمع

الكويت تمنح قروضاً ميسرة لإفريقيا.. وحديث على الهامش بين عزيز وكيتا

انطلقت اليوم الثلاثاء 19 نوفمبر القمة العربية الإفريقية الثالثة بالكويت، في ظل أجواء يغلب عليها الطابع الاقتصادي والرغبة في تعزيز التعاون بين العرب والأفارقة؛ بالإضافة إلى بعض الومضات السياسية الخافتة.
ولدى افتتاحه للقمة أعلن أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر، عن قروض بقيمة مليار دولار، تمنح بفائدة ضئيلة لصالح القارة الإفريقية.
ويشارك في القمة 66 دولة، تسعى لمناقشة التطورات السياسية التي تشهدها المنطقة، وتداعياتها على الطرفين العربي والإفريقي.
تمتد أعمال القمة ليومين تحت شعار “شركاء في التنمية والاستثمار”، وتركز على ملفات عديدة من بينها ملف الإرهاب وسبل التعاون في مجالات الاستثمار المختلفة، إضافة لقضية الهجرة من الدول الإفريقية للعربية.
كما يتضمن جدول أعمالها بحث تقرير الأنشطة المشتركة لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمين العام للجامعة العربية لمدة عامين.
كما سيتم عرض تقرير المجلس المشترك لوزراء الخارجية، ومناقشة مشروع إعلان الكويت إنشاء لجنة فنية إفريقية عربية للتنسيق والاستراتيجيات، وإنشاء آلية تمويل إفريقية عربية مشتركة لتمويل البرامج والمشاريع، إلى جانب دعم بناء السلام وإعادة الاعمار والتنمية في فترة ما بعد النزاعات في المنطقتين العربية والإفريقية.
 
عزيز وكيتا..
رغم الطابع الاقتصادي الذي غلب على القمة إلا أنها لم تخل من بعض الومضات السياسية، حيث جلس الوفد الموريتاني إلى جوار نظيره المالي، فكانت تلك أول فرصة يلتقي فيها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بالرئيس المالي إبراهيما ببكر كيتا بعد أن قاطع حفل تنصيبه سبتمبر الماضي.
كيتا هو الآخر بدأ أنشطته الرئاسية بجولة في عدد من دول الجوار استثنى منها موريتانيا، وهو ما اعتبره بعض المراقبين دليلاً على عمق الشرخ بين البلدين، وذلك في ظل استضافة موريتانيا لبعض قيادات الحركات المسلحة الناشطة في شمال مالي.
تبادل عزيز وكيتا أطراف حديث سريع قد لا يخلو من مجاملات سياسية خافتة، ولكنه قد يساهم في كسر الحاجز بين الرجلين، الذين تراهن عليهما فرنسا لإعادة وضع إستراتيجيتها الأمنية في منطقة الساحل الإفريقي.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة