أخبار

اللجنة العليا المشتركة الموريتانية التونسية توقع 11 اتفاقية

اختتمت مساء اليوم الاثنين في العاصمة التونسية أشغال الدورة السابعة عشرة للجنة العليا المشتركة التونسية الموريتانية بالتوقيع على 11 اتفاقية وبرنامجا تنفيذيا للتعاون.

وشملت الاتفاقيات والبرامج الموقعة مجالات الصناعة والتعليم العالى والصحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصال والتدريب المهنى وتعليم الكبار والتربية والتعاون الفنى والثقافة اضافة الى قطاعى الزراعة والاسكان والتهيئة الترابية.

كما تم فى ختام الاشغال التوقيع على محضر الدورة من قبل رئيس الحكومة الحبيب الصيد والوزير الاول الموريتانى يحى ولد حدمين بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين فى البلدين.

وقال الوزير الاول الموريتانى يحى ولد حدمين خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء التونسي عقد مساء اليوم إن تعدد وتنوع الاتفاقيات والبرامج التى تم توقيعها مساء اليوم يعكس ارادة صادقة فى تعزيز مسار التعاون المشترك بين البلدين ودفعه.
 وأشار إلى أن هذه الاتفاقيات تستجيب للتحولات العميقة التى تشهدها المنطقة مما يدعو الى مزيد العمل والتنسيق لانجاز المشاريع التنموية والاقتصادية.
وعبر ولد حدمين عن أمله فى أن يكون أول مشروع يموله المصرف المغاربى للاستثمار والتجارة الخارجية الذى أعطيت اشارة انطلاق نشاطه اليوم فى تونس مشروعا مشتركا تونسيا موريتانيا.

وكان رئيس الحكومة قد أكد فى كلمة القاها فى افتتاح أشغال هذه الدورة على أن بلوغ رقم ال 100 مليون دولار سنويا كحجم مستهدف للتبادل التجارى بين تونس وموريتانيا يستوجب العمل على تطوير الاطار القانونى المنظم للعلاقات التجارية و التعجيل بالتوقيع على اتفاقية منطقة التبادل الحر وبروتوكول قواعد المنشأ الملحق بها.
 
من جهة أخرى قال رئيس الوزراء التونسي إنه اتفق مع الوزير الاول الموريتانى على احداث آلية لمتابعة تنفيذ هذه الاتفاقيات؛ مضيفا أن جلسات دورية ستعقد فى البلدين للتأكيد على أهمية تطبيق مايتم الاتفاق عليه.

وشدد الصيد على متانة العلاقات بين تونس ونواكشوط مؤكدا ان انعقاد الدورة الحالية للجنة العليا المشتركة كان مناسبة لبحث واقع العلاقات بين البلدين وإمكانيات دعمها.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة