مجتمع

المرزوقي: نختنق داخل حدودنا.. وجيراننا في الجنوب هم الأقل نموا

المرزوقي: نختنق داخل حدودنا.. وجيراننا في الجنوب هم الأقل نموا

أكد انعقاد القمة المغاربية في موعدها.. وانتقد “انكفاء كل بلد على ذاته

أكد الرئيس التونسي منصف المرزوقي أن بناء اتحاد المغرب العربي سيتم٬ لأنه يستجيب لحاجة ضرورية٬ مبرزا أن انكفاء كل بلد على ذاته يعيق تحقيق التنمية.

وقال المرزوقي؛  في حديث خص به أسبوعية “لوبسيرفاتور دو ماروك”، أن القمة المغاربية ستعقد في موعدها٬ معربا عن اعتقاده بأن “الخلاف الثنائي بين الجزائر والمغرب يعيق كل شيء“.

وأوضح الرئيس التونسي أن “اللا مغرب عربي يكلف ما بين 2 و3 نقاط من النمو في السنة٬ وبعبارة أخرى فإنه ليس لتونس مستقبل في تونس”٬ وقال “إننا نختنق داخل حدودنا٬ وجيراننا في الجنوب هم الأقل نموا في القارة“.

وأبرز المرزوقي أن تونس “تقيم علاقات ممتازة من جميع بلدان المنطقة٬ ومن هذا المنطلق نبذل جهودا من أجل إحياء اتحاد المغرب العربي”٬ مشيرا إلى أن القمة المغاربية ستحاول إيجاد وسيلة كفيلة ب”وضع قضية الصحراء بين قوسين“.

وبخصوص الاتحاد من أجل المتوسط٬ أكد المرزوقي أن هذا الاتحاد “يعاني من عيب في النشأة”٬ معتبرا أن اتحادا بين الديمقراطيات والديكتاتوريات لا يمكن أن يقوم٬ وأن الديمقراطية شرط لا محيد عنه في الشراكة بين ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأكد المرزوقي أنه “لابد من إعطاء زخم للمسلسل مع اعتماد مقاربة أكثر تواضعا من خلال إطلاق مشاريع في مجال الطاقة والاستثمارات في القطاع الصناعي والمبادلات بين الجامعات“.

وأضاف أن “الإطار الجيد يتمثل في مجموعة خمسة زائد خمسة ( المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا٬ من جهة٬ وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال ومالطا٬ من جهة أخرى)، وأضاف: “لقد حددنا موعدا للالتئام في الخريف المقبل بمالطا”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة