مجتمع

المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان يطالب السلطات بحماية الحقوق والحريات العامة والفردية

المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان يطالب السلطات بحماية الحقوق والحريات العامة والفردية

المرصد: مواجهات الأربعاء بين الشرطة والطلاب أسفرت عن جرح 27 طالبا
أدان المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان ما قال إنه استخدام للقوة من طرف الشرطة في مواجهة التعبير السلمي من طرف الطلاب عن مطالبهم، مطالبا السلطات بحماية الحقوق والحريات العامة والفردية وتوفير أجواء من الانفتاح تضمن للجميع حق التعبير عن مطالبهم بالصيغ التي تتيحها القوانين ويضمنها الدستور.

وقال المرصد، في بيان توصلت به صحراء ميديا الليلة، إن السلطات الأمنية الموريتانية قامت يوم أمس الأربعاء ب”قمع واسع” للطلاب وتفريق مسيراتهم الاحتجاجية على إغلاق  المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، وأدى قمع أرتال الشرطة للمئات من الطلاب إلى جرح حوالي سبعة وعشرين طالبا جروحا متفاوتة الخطورة حيث خضع طالب واحد على الأقل لعملية جراحية إثر إصابته بكسور بليغة.
وأكد المرصد الحقوقي اعتقال الشرطة لأكثر من خمسين شخصا وأخلت سبيل أغلبهم بعد إخضاعهم لمستويات متفاوتة من “التنكيل” والتحقيق معهم على خلفية احتجاجهم المستمر منذ شهرين.
وأضاف أنه وفي مدن كيهيدي وازويرات وبوتيلميت وكيفة ولعيون فرقت الشرطة بالقوة تظاهرات طلابية واحتجاجية على تردي الأوضاع المعيشية للسكان فيما أعلن بعضها تضامنه مع طلاب المعهد، وفي العاصمة نواكشوط خرج طلاب بعض الثانويات في مقاطعة عرفات تم “قمعها بعنف”، حسب البيان.
ويشهد المعهد العالي للدراسات الإسلامية وبعض كليات جامعة نواكشوط منذ عدة أسابيع تظاهرات احتجاجية للمطالبة بفتح التسجيل أمام طلاب المحاظر بالنسبة للأول وتحسين الخدمات الجامعية والتراجع عن قرار المجلس التأديبي بطرد مجموعة من الطلاب بالنسبة لجامعة نواكشوط.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة