مجتمع

المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان يعبر عن “قلقه البالغ” من لجوء السلطات إلى العنف

المرصد: آلة القمع الممنهج ترفع في وجه كل المعبرين عن رأي لا يوافق السلطات السياسية الحاكمة

عبر المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان عن “قلقه البالغ جراء تنامي نزعة اللجوء إلى العنف التي تنتهجها أجهزة الدولة الموريتانية”، مشيراً إلى ما قال إنه “التنكيل بالطلاب بشكل يومي، واقتحام حرمات المؤسسات التعليمية، ومصادرة حريات من يرفض مظاهر التواجد الأمني في الساحات التعليمية”.

وقال المرصد في بيان تلقت صحراء ميديا نسخة منه إن “آلة القمع الممنهج ترفع في وجه كل المعبرين عن رأي لا يوافق السلطات السياسية الحاكمة”، على حد قوله.
معبراً عن تنديده بـ”اعتقال أكثر من عشرين طالبا والتنكيل بهم، واحتجازهم في مفوضيات الشرطة دون السماح لهم بأدنى الحقوق التي يكفلها القانون من حضور محامين أثناء التحقيق معهم، والسماح لذويهم بزيارتهم والاطمئنان عليهم”.

كما ندد المرصد بما قال إنه “عملية اختطاف قام بها جهاز الدرك الموريتاني بحق مواطنين موريتانيين فجر الاثنين (07- مايو- 2012) واحتجازهم لأكثر من أربع وعشرين ساعة دون علم ذويهم، وعدم السماح لهم بلقاء ذويهم لحد الساعة، أو توكيل محامين”، وفق تعبيره.

وطالب المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان السلطات الموريتانية بضرورة “احترام الطرق والمساطر القانونية في اعتقال المواطنين، مهما تكن التهم الموجهة إليهم، وضمان حقوقهم بعد الاعتقال في توكيل محامين، ولقاء ذويهم، في ظروف تضمن أن تأخذ العدالة مجراها مع كل معتقل”.

كما طالب الجهات المعنية بحقوق الإنسان، في البلد والعالم، وشركاء موريتانيا بـ”التحرك لإنقاذ حق المواطن الموريتاني الذي تنتهكه للأسف السلطة الموريتانية بشكل شبه يومي”، حسب تعبيره.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة