أخباراقتصاد

المركزي الموريتاني: احتياطنا يتجاوز مليار و48 مليون دولار ( فيديو)

قال محافظ البنك المركزي الموريتاني، عبد العزيز ولد الداهي، اليوم الاثنين، إن احتياطي البنك من النقد الأجنبي يصل إلى مليار و48 مليون و258 دولار أمريكي، مؤكدا أن هذا الاحتياطي يكفي لتغطية ستة أشهر من الواردات.

وأضاف المحافظ في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير المالية الموريتاني محمد الأمين ولد الذهبي، أن احتياطي البنك المركزي لا يمكن أن يكون موضوعا « للممارسات الخاطفة »، لأنه يتم تدقيقه مرتين في السنة، وهذا التدقيق يقوم به مكتب دولي معروف، وفق تعبيره.

وأشار المحافظ إلى أن هذا الاحتياطي يتم إيداعه في البنوك الأجنبية، ولايمكن أن يتم التلاعب به  وأرقامه دقيقة، على حد قوله.

من جانبه قال وزير المالية الموريتاني، محمد الأمين ولد الذهبي، إن المؤشرات المالية مرتبطة بحياة المواطن والتلاعب بها يشكل خطرا على حياة هذا المواطن محذرا من التلاعب بهذه المؤشرات.

وأضاف الوزير، أن الهدف من المؤتمر الصحفي ليس المزايدة في قدرة الاقتصاد الموريتاني، مضيفا « رغم  أن الاقتصاد الموريتاني استطاع التصدي للصدمات ».

وبخصوص « أذونات الخزينة » التي طرح البنك المركزي الموريتاني للبيع الأسبوع الماضي ، قال  المحافظ  إنها ليست جديدة وقد دأبت الدولة على  التعامل بها منذ عام 1994، لافتاََ إلى أنها قضية بسيطة تستخدم لتسهيل السيولة، مشيرا إلى أنها ليست قروضا وتختلف عن « سندات الخزينة »، وفق تأكيده.

وفي السياق ذاته قال وزير المالية إن فائدة ” الأذونات”مهمة، وأن الحكومة تسعى من خلالها إلى تعميق السوق والتدرج من اللجوء إلى السوق الأجنبية إلى السوق الداخلية.

وأشار الوزير إلى أن الاستدانة الداخلية تعزز الاقتصاد وتعزز من استقلاله، وفق تعبيره.

اظهر المزيد

اباه أحمد بدي

منتج ومحرر في شبكة صحراء ميديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى