ثقافة وفن

المغرب : باحث موريتاني يحصل على دكتوراه بميزة مشرف جدا

المغرب : باحث موريتاني يحصل على دكتوراه بميزة مشرف جدا

أطروحة حول المناظرات العقدية ببلاد شنقيط خلال القرنين 12 و13

شهدت جامعة محمد الخامس (آكدال) بالعاصمة المغربية الرباط نقاشا لأطروحة دكتوراه حول “المناظرات العقدية في بلاد شنقيط خلال القرنين 12و13 الهجريين” (أسماء الله وصفاته أنموذجا) للباحث الموريتاني محمد عبد الرحمن ولد محمد الأمين {محمد يحيى ولد أبي} المعروف شهرة بالعلوي.

ونال الباحث شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا عن أطروحته، مع إشادة وتنويه بقيمة البحث الذي قدمه في شعبة الدراسات الإسلامية، وحدة: المناظرات العقدية في الفكر الإسلامي ، بجامعة محمد الخامس، أكبر الجامعات المغربية.

وتميزت الأطروحة بجدة الموضوع وطرافته ،كما حملت في طياتها الكثير من العلوم والمعارف المهمة ذات الصبغة الفكرية العقدية، حيث إن الرسالة تميط اللثام عما عرفته البلاد الشنقيطية الموريتانية من نهضة ثقافية باهرة ، وما شهدته من تيارات دينية مختلفة الأفكار والمشارب ، وخصوصا حول موضوع الخلاف العقدي الذي ركز عليه الباحث.

ويرى الباحث أن “هذه النزاعات المذهبية العقدية تجسدت في مناظرات علمية ، ونقاشات جدلية جرت بين نخبة من رموز العلم والمعرفة في تلك الفترة التي تعتبر الحقبة الذهبية التي ازدهرت فيها العلوم بمختلف فنونها وشتى مواضيعها، كما أنجبت تلك الحقبة الكثير من فحول العلماء وأجلائهم الذين أسهموا إسهاما عظيما في إثراء الساحة الثقافية والفكرية وخصوصا على الصعيد العقدي”.

و الباحث محمد عبد الرحمن ولد محمد الأمين  {محمد يحيى ولد أبي} المعروف شهرة بالعلوي قد حصل على شهادتي الدراسات العليا المعمقة من دار الحديث الحسنية في الفقه والأصول، وشهادة الكفاءة العالية في القضاء من المعهد العالي للقضاء بالرباط.

وكما تميز الباحث بتعدد الاختصاصات {فقه أصول + عقائد + قضاء} تميزت أطروحته بشمولية وعمق تناولها لموضوع المناظرات العقدية في بلاد شنقيط وهو موضوع بكر لم ينل من قبل ما يستحق من دراسة وتمحيص.

عنوان الباحث: 46446367

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة