مجتمع

المغرب وجبهة البوليساريو يبدآن اليوم محادثات غير رسمية في منهاست بنيويورك

المغرب وجبهة البوليساريو يبدآن اليوم محادثات غير رسمية في منهاست بنيويورك

جولة اليوم ستتناول الأفكار الجديدة المرتبطة بالحكامة (البيئة والموارد الطبيعية وإزالة الألغام)

تبدأ اليوم الاثنين، في منهاست في لونغ ايلاند بضواحي نيويورك، جولة جديدة من المحادثات غير الرسمية بين وفدين من المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، استجابة لدعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس.

ويتكون الوفد المغربي؛ المشارك في المحادثات، من وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني٬ والمدير العام للدراسات والمستندات محمد ياسين المنصوري٬ والأمين العام للمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية ماء العينين خليهن ماء العينين.

وتهدف هذه المحادثات التي بدأت في أغشت 2009 بالنمسا٬ إلى التحضير لجولة من المفاوضات الرسمية٬ إلى إيجاد حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وخلال هذه الجولة الجديدة٬ ستتدارس الأطراف (المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو) بشكل معمق الأفكار الجديدة المرتبطة بالحكامة (البيئة والموارد الطبيعية وإزالة الألغام)٬ التي طرحها الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره في أبريل الماضي بمجلس الأمن.

وأبرز المتحدث باسم الأمم المتحدة عشية المحادثات٬ أن الأطراف٬ كما هو متفق عليه سابقا٬ ستعمق مناقشاتها حول مقترحاتها في أفق تسوية هذا النزاع.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا اللقاء سيكون مناسبة لتدارس مدى تقدم إجراءات الثقة ومناقشة الاجتماع التنسيقي الأخير للمفوضية السامية للأمم المتحدة٬ الذي انعقد في يناير الماضي بجنيف.

وكانت الجولات السابقة من المحادثات غير الرسمية بين الأطراف٬ قد انعقدت على التوالي في بلدة دورنشتاين بالنمسا في غشت 2009٬ وفي أرمونك قرب نيويورك في فبراير 2010٬ وفي مانهاست في نونبر ودجنبر 2010 ويناير 2011 ٬ وفي مالطا في مارس 2011٬ ومجددا في مانهاست في يونيو ويوليو 2011 .

وتندرج هذه الجولات في إطار تنفيذ القرارات 1813 (2008)٬ و1871 (2009)٬ و1920 (2010)٬ و1979 (2011) الصادرة عن مجلس الأمن٬ والتي تدعو الأطراف إلى الدخول في مرحلة مفاوضات “مكثفة وجوهرية”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة