مجتمع

المغرب يضع نموذجاً لتنمية اقتصادية واجتماعية في الأقاليم الجنوبية

المغرب يضع نموذجاً لتنمية اقتصادية واجتماعية في الأقاليم الجنوبية
وضع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في المغرب ورقة تأطيرية حول نموذج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية، حيث تسلم العاهل المغربي محمد السادس هذه الورقة اليوم الأربعاء من رئيس المجلس شكيب بنموسى.
وأشار بيان صادر عن الديوان الملكي المغربي إلى أن هذه الورقة “تشكل المرحلة الأولى من مسلسل إعداد النموذج الجديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية”، مضيفاً أن “النموذج سيندرج في إطار الجهوية المتقدمة التي ستشمل بشكل معمق كافة المواضيع ذات الصلة”.
وكانت لجنة متعددة التخصصات قد أشرفت على إعداد النموذج الجديد، الذي قال بنموسى إنه “يروم انبثاق نظام يساعد على تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية ومجالية لفائدة الساكنة المحلية”، في الأقاليم الجنوبية.
وفي خطاب ألقاه رئيس المجلس أمام العاهل المغربي، قال إن “المجلس سينتهي خلال شهر أكتوبر 2013 من إعداد النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية”، مؤكداً “عزم المجلس على أن يجعل من هذا الورش نموذجا متكاملا فيما يتعلق بالإشراك الفعلي للسكان المعنيين والتشاور مع مجموع الفاعلين طبقا للتعليمات الملكية السامية”، وفق تعبيره.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة