مجتمع

المغرب يعلق تنفيذ اتفاقيات التعاون القضائي مع فرنسا (فيديو)

أعلن المغرب توقيف تنفيذ جميع انفاقيات التعاون القضائي مع فرنسا، وذلك على خلفية الأزمة التي تمر بها العلاقة بين البلدين.
 
جاء القرار المغربي في بيان صادر عن وزارة العدل والحريات؛ مساء اليوم الأربعاء؛ أشارت فيه إلى أن القرار اتخذ من أجل “تقييم جدواها، وتحيينها بما يتيح تدارك ما يشوبها من اختلالات”.
 
وأضافت الوزارة في البيان الذي أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تقرر أيضا استدعاء قاضية الاتصال المغربية المعتمدة بفرنسا، إلى حين الاتفاق على حلول مناسبة تضمن الاحترام المتبادل والتام لمنطوق وروح الاتفاقيات التي تربط البلدين، وفق البيان.
 
وقالت الوزارة إن القرار يأتي بعد أن تأكد لدى وزير العدل والحريات “عدم احترام اتفاقيات التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا”، مشيراً إلى جهود بذلتها قاضية الاتصال المغربية المعتمدة بباريس، “للحصول على التوضيحات الضرورية لدى السلطات القضائية الفرنسية حول الموضوع، خلال ثلاثة أيام كاملة دون طائل”.
 
وأضافت أن القرار يأتي أيضاً بعد “قيام سبعة عناصر من الشرطة الفرنسية بمحاولة تبليغ استدعاء قضائي لمسؤول مغربي بمقر إقامة السفير المغربي بباريس”، واصفاً الحادث بأنه “خرق للأعراف الدبلوماسية وبطريقة مستفزة”.
 
واعتبر البيان أن هذه السلوكيات تمثل “مساساً خطيراً بالقواعد الأساسية للتعاون بين البلدين وإخلال بروحها، بل وأكثر من ذلك بحرمة ومصداقية القضاء المغربي”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة