مجتمع

المنتدى يتهم عزيز بتشكيل “ميليشيا خاصة” بزياراته الداخلية

اتهم المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة المعارض الرئيس محمد ولد عبد العزيز بتشكيل “ميليشيا تروع المواطنين وتمارس العنف والبطش” ضد بعض المحتجين خلال زيارته للولايات الداخلية؛ معتبرا أن ذلك يعكس “تراجعا واضحا” لدور قوات الأمن لصالح تلك الميليشيا”، وهو ما يشكل خطرا كبيرا على أمن واستقرار البلاد.
 
وقال المنتدى في بيان وزعه اليوم الجمعة إن هذه الزيارات تحاول أن تصرف الأنظار عن ما سماه بــ”الأزمة السياسية والدبلوماسية” التي “تتخبط فيها البلاد”، وعن “الحوار الذي لا تريده السلطة الحاكمة أن يكون حوارا جادا”.
 
ووصف بيان المنتدى جولات ولد عبد العزيز بـ”العبثية” وبأنها شهدت غياب أي “تدشينات جديدة” في الولايات المزورة، واكتفت “بإعادة تدشين” مشاريع قديمة كان  بعضها قد تم تدشينه أكثر من مرة.
 
وأضاف أن النظام الحاكم تجاهل المشاكل الحقيقية للمواطنين في الولايات المزورة؛ كالجفاف ونقص ورداءة الأعلاف والعطش ومشاكل الملكية العقارية.
 
ـوسجل المنتدى نقطة إيجابية في الزيارة قال إنها تتمثل في المرور ور ببعض المدارس والمراكز الصحية في الولايات المزورة إلا أنه قال إن تلك المرافق بقيت على “الحالة السيئة” التي كانت عليها قبل الزيارة، ولا تنتظر “أي تحسن في المستقبل”، رغم طلائها بطلاء “رديء جدا تنتهي صلاحيته مع انتهاء أيام الزيارة” .
 
وانتقد المنتدى إنفاق مبالغ “طائلة لتشييد العشرات من المهابط للطائرة التي يتنقل فيها “رأس النظام”؛ والتي لا تستخدم إلا مرة واحدة، ولن تستفيد منها المدن والقرى المزورة، هذا بالإضافة إلى التكاليف الباهظة للطائرة.
 
وأضاف أن هذه الزيارات تكلف ميزانية الدولة “مبالغ طائلة” تصرف في تنقل العشرات من السيارات العابرة للصحراء ونقل وضيافة المئات من أفراد الأمن ومن الموظفين على حساب خزينة الدولة؛ بالإضافة إلى نقل وضيافة الآلاف على حساب ساكنة القرى والمدن المزورة.
 
وخلص المنتدى إلى القول بأن هذه الزيارات صاحبها تصاعد مقلق في مستوى استخدام العنف اللفظي، و”اللافت أن بعض ذلك العنف اللفظي جاء من “الرئيس نفسه”.
 
وحتم المنتدى بيانه بالقول إن العاصمة نواكشوط تعاني من انفلات أمني خطير،  وصل إلى حد محاولة قتل الصحفي حنفي ولد الدهاه مع أفراد أسرته من خلال حرق منزله.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة