أخبار

الموريتانيون في الرتبة 124 على مؤشر السعادة

حلت موريتانيا في المركز 124 من أصل 156 دولة على سلم مؤشر السعادة العالمي الخاص بالفترة ما بين 2012 و 2014، بعدما سجّل معدلات جد متوسطة في ما يخص الخدمات الاجتماعية والصحية، لتتقدم عليه عدة دول في المنطقة.

ويصدر مؤشر السعادة عن شبكة حلول التنمية المستدامة بالتعاون مع عدة مؤسسات بحثية منها جامعة كولومبيا ومجلس الإمارات للتنافسية، وتتبنى الأمم المتحدة نتائجه.

وبحسب المؤشر حلت الجزائر في المرتبة 68، وليبيا في المركز 63 رغم توتر الأجواء منذ سقوط نظام معمر القذافي، والمغرب الذي حل في المركز 92.

وقد اعتمد هذا السلم الصادر الأسبوع الماضي على عدة مؤشرات لقياس درجة السعادة، فعلاوة على التصوّرات السلبية عن المجتمع، هناك الناتج المحلي الإجمالي، والدعم الاجتماعي، ومتوسط العمر، وحرية اتخاذ القرارات، والسخاء أو الكرم، وتصوّرات الفساد.

وتصدرت سويسرا سلم السعادة في العالم، متبوعة بفنلندا، وبعدها الدانمرك، فالنرويج، ثم كندا؛ أما المراتب الثلاث الأخيرة، فقد كانت من نصيب توغو التي حلّت في المركز الأخير، وقبلها بورندي، وسوريا في المركز 156.

وعلى صعيد المنطقة العربية، حلّت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز العشرين، وبعدها عمان في المركز 22، ثم قطر في المركز 28، فالسعودية خامسة عربيًا بعد حلولها في المركز 35، أما تونس فقد حلّت في المركز 107، بينما استطاعت العراق تحقيق تقدم ملموس على السلم بحلولها في المركز 112 رغم الوضع المتوتر داخلها، متفوّقة على دول مستقرة كجنوب إفريقيا التي حلت في المركز113.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة