ثقافة وفن

الموريتاني سيساكو يعود إلى مهرجان كان عبر “تمبكتو”

يشارك المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساو في مهرجان كان الدولي للسينما بفرنسا خلال في مايو المقبل، بفيلم “تمبكتو” الذي ينافس على “السعفة”.
 
ويعود سيساكو إلى المهرجان الدولي في دورته السابعة والستين، حيث سبق وأن كان عضوا في لجنة تحكيمه، خلال إقامته في فرنسا، قبل أن يعود إلى بلده الأم موريتانيا، حيث شغل منصب مستشار ثقافي في رئاسة الجمهورية قبل ثلاث سنوات.
 
ويقدم الفيلم الجديد “تمبكتو..غضب الطيور” صورة مقربة لما عانته المدينة خلال الفترة الأخيرة، ويعرض جانبا من تعامل الجماعات الاسلامية المسلحة وأنشطتها. وقد صورت أحداثه في النعمه وولاته ومناطق محاذية.
 
و يجمع مهرجان كان السينمائي في هذه الدورة بين كبار نجوم هوليوود والسينما العالمية إذ أعلن مدير المهرجان أن أحد الأفلام التي ستعرض ضمن المسابقة فيلم (ذا هومزمان) من إخراج الممثل الأمريكي تومي لي جونز.
 
وقال تيري فريمو مدير المهرجان الذي يعقد في مدينة كان الساحلية الفرنسية خلال مؤتمر صحفي أمس الخميس إن 18 فيلما من روسيا وتركيا وكندا واليابان وفرنسا وموريتانيا وغيرها تتنافس على السعفة الذهبية هذا العام بينها أفلام أخرجتها نساء.
 
ومن بين الأفلام التي ستعرض ضمن المنافسة الفيلمان الكنديان (مابس تو ذا ستارز) للمخرج ديفيد كرونينبرج و (ذا كابتيف) للمخرج أتوم إيجويان بالإضافة للفيلمين البريطانيين (جيميز هول) للمخرج كين لوتش و (مستر ترنر) للمخرج مايك لي.
 
كما ستعرض أيضا أفلام (ليفياثان) للمخرج الروسي أندريه زفياجنتسيف والفيلم التركي (كيس ايوكوسو) أو (بيات شتوي) للمخرج نوري جيلان، إضافة إلى فيلم (تمبكتو) للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو.
 
وسيفتتح المهرجان الذي تستمر أنشطته من 14 وحتى 25 مايو بفيلم (جريس أوف موناكو) الذي سيعرض خارج إطار المسابقة الرسمية وتقوم ببطولته نيكول كيدمان وأخرجه الفرنسي أوليفييه داهان.
 
وترأس جين كامبيون المخرجة النيوزيلندية الحاصلة على جائزة أوسكار لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية. وكانت كامبيون أول مخرجة في تاريخ المهرجان تفوز بجائزة السعفة الذهبية عن فيلمها (بيانو) في عام 1993.
 
ووقع الاختيار على 49 فيلما طويلا لتعرض في المهرجان من بين 1800 فيلم تقدمت للمشاركة في المهرجان المرموق. والأفلام المشاركة من 28 دولة و15 منها من اخراج نساء.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة