مجتمع

النقابة الوطنية للمعلمين تلغي اضرابها الذي كان مقررا في 17 ابريل

اعلنت النقابة الوطنية للمعلمين انها قررت الغاء الإضراب الذي كانت تعد له أيام في السابع عشر من ابريل الجاري لمدة ثلاثة ايام على كافة التراب الوطني، وقالت النقابة في بيان صحفي انها “توصلت إلى اتفاق مع الوزارة يفضى إلى  تنفيذ نقاط هامة من العريضة المطلبية التى قدمتها”.

ووصفت النقابة لقاءها مع مسؤولي وزارة الدولة للتهذيب بانه جرى هذا اللقاء في جو تطبعه الجدية و المسؤولية، واتفق خلاله الطرفان بعد نقاش مستفيض علي عدة نقاط هي:

 

1- التزام وزارة الدولة للتهذيب الوطني بمتابعة مرسوم الأسلاك الخاص بالتعليم الأساسي مع وزارة الوظيفة العمومية و العمل على اصداره في اقرب الآجال الممكنة .

2- التعجيل بإصدار مرسوم تصنيف المدرسة الأساسية الذي تؤكد الوزارة أنه قد وصل إلى مرحلة متقدمة.

3- أخذ الهيكلة الجديدة للوزارة بعين الاعتبار لضرورة اشراك أهل التعليم الأساسي في مهام الإشراف و التسيير تطبيقا للمرسوم 185/08 الصادر بتاريخ 31/12/2008 و الذي كان مطلبا أساسيا لدى المعلمين.

4- تلتزم الوزارة  بالعمل مع الجهات الحكومية المختصة بتوزيع القطع الأرضية على المعلمين و السعي إلى منحهم القروض الميسرة .

5- تؤكد الوزارة زيادة علاوة الطبشورللمعلم بمبلغ 5000 أوقية سارية المفعول انطلاقا من شهر يناير 2011 .

6- بخصوص علاوة البعد فإن الوزارة تلتزم بما يلي:

أ- تشكيل لجنة فنية مشتركة قبل نهاية العام الحالي لمراجعة معايير علاوة البعد و اقرار ربطها بنقطة جغرافية معينة.

ب- صرف علاوة البعد خلال هذه السنة للمعلم في كل الأماكن التي يتقاضى فيها الأستاذ هذه العلاوة و تقليص الفارق في العلاوة من خلال زيادة لصالح المعلم .

7- تلتزم الوزارة خلال السنة الحالية بزيادة تعويض لجان الامتحانات الوطنية و تحسين الظروف .

8- تلتزم الوزارة باصدار بطاقة مهنية تتضمن توصية من الوزير قبل نهاية العام الحالي .

9- تلتزم الوزارة بمراجعة لآليات تحديد ميزانيات تسيير المدارس في قطاع التعليم الأساسي .

10- تؤكد الوزارة الاستمرار في خيار تكريم المدرسين الميدانيين المتميزين و المسؤولين التربويين الناجحين على المستويين المركزي و الجهوي، مع ضرورة وضع معايير واضحة و شفافة لهذا التكريم.

11- تلتزم النقابة الوطنية للمعلمين بالإعلان الفوري عن إلغاء الإضراب المقرر أيام 17/18/19 ابريل الجاري فور توقيع الإتفاق .

 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة