مجتمع

النيابة تحيل 5 متهمين من مجموعة “عمر الصحراوي” وتضع سيدتين تحت الرقابة القضائية

أحال وكيل الجمهورية بمحكمة نواكشوط 7 متهمين بقضايا إرهاب ومساعدة إرهابيين إلى قاضي التحقيق بالديوان الأول لدى محكمة ولاية نواكشوط المكلف بجرائم الإرهاب وأمن الدولة والجرائم العسكرية من أجل إجراء التحقيق في القضية.

وتحددت طلبات وكيل الجمهورية وفق بيان صادر أمس عن النيابة العامة في إصدار أوامر إيداع بحق المتهمين البخاري ولد العيساوي، العيد ولد لحبوس، محمد سالم ولد أحموده ولد محمد، نفعي محمد أمبارك، محمد سالم ولد محمد عالي، وإصدار أمرين بوضع المتهمين جمعة ولد محمد، الكورية منت العيساوي تحت تدبير المراقبة القضائية.

فيما حفظت الدعوى دون متابعة بحق الآخرين بعد التأكد من عدم ارتكابهم لفعل مخالف للقانون عن قصد في الوقت الحاضر.حسب بيان النيابة.

ومثلت أمس مجموعة من 18 شخصا أمام النيابة العامة وهي المجموعة التي باتت تعرف بمجموعة “عمر الصحراوي” العقل المدبر لعلية خطف الرهائن الإسبان.

وفصل البيان مطالب النيابة في حق المتهمين السبعة على النحو التالي:

ـ توجيه تهمة: المشاركة في جنايات المساس المتعمد بحياة الأشخاص وسلامتهم واختطافهم واحتجازهم دون أمر السلطات المختصة، وإبرام اتفاقية بعوض بهدف التصرف في حرية الغير .

الأفعال المنصوص عليها والمعاقب على ارتكابها بالمادة 4 ( بندان 1 ـ2) والمادة: 7 من قانون مكافحة الإرهاب، والمواد 53 ـ 54 ـ 55 ـ 319 ـ 320 من قانون العقوبات لكل من:

1ـ البخاري ولد محمود ولد العيساوي/ موريتاني

2 ـ العيد ولد لحبوس/ أجنبي

3 ـ محمد سالم ولد أحموده ولد محمد/ أجنبي

ـ توجيه تهمة: تقديم السكن والمأوى ووسائل أخرى تمنع من العثور على مرتكب عمل إرهابي، ومساعدة مطلوب للعدالة في الهرب للمتهم البخاري ولد العيساوي أيضا والمشاركة في ذلك للمتهمة الكورية منت البخاري ولد العيساوي/ موريتانية.

الأفعال المنصوص عليها والمعاقب على ارتكابها بالمادة 14 من القانون المتعلق بمكافحة الإرهاب، والمادة 55 فقرة 2 من قانون العقوبات.

ـ توجيه تهمة: التحصل بغير حق على رخصة قيادة بانتحال إسم كاذب للمتهم العيد ولد لحبوس، والمشاركة في ذلك للمتهم البخاري ولد العيساوي.

الفعل المنصوص عليه والمعاقب على ارتكابه بالمادة 150 من قانون العقوبات.

ـ توجيه تهمة: تقديم وسائل للعيش لمرتكب عمل إرهابي / الفعل المنصوص عليه والمعاقب على ارتكابه بالمادة 14 من القانون المتعلق بمكافحة الإرهاب للمتهم جمعة ولد محمد الركراكي/ موريتاني الجنسية.

ـ توجيه تهمة: دخول موريتانيا خرقا للترتيبات النظامية المتعلقة بالهجرة.

الفعل المنصوص عليه والمعاقب على ارتكابه بالمادة 1 ( فقرة 1) من القانون رقم 046/65 الصادر بتاريخ 2 فبراير 1965 المتضمن للترتيبات الجنائية المتعلقة بنظام الإقامة للمتهمين نفعي محمد أمبارك و محمد سالم ولد محمد عالي وهما من جنسية أجنبية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة