أخبارافريقيا

الوزير الأول: احتياطات البنك المركزي 900 مليون دولار

قال الوزير الأول الموريتاني محمد سالم ولد البشير، إن احتياطات البنك المركز من العملات الصعبة، بلغت نهاية شهر أكتوبر الماضي،900 مليون دولار أمريكي.

جاء ذلك خلال خطاب له اليوم الخميس أمام البرلمان الموريتاني، ضمن جلسة علنية مخصصة لتقديم حصيلة العمل الحكومي خلال العام الماضي، وعرض برنامج عملها بهدف نيل ثقة البرلمان.

وأضاف ولد البشير أن احتياطي البنك المركزي البالغ 900 مليون دولار، خلال نهاية شهر اكتوبر الماضي، يغطي ستة أشهر من استيراد السلع والخدمات.

وتوقع الوزير الأول أن يتجاوز متوسط النمو بالنسبة للاقتصاد الموريتاني نسبة 5 بالمائة، خلال السنوات الخمس المقبلة، وأن يبلغ فائض الميزانية 0.6 في المائة من الناتج الداخلي الخام، خلال نفس الفترة.

وبالنسبة لسنة 2019 قال ولد البشير أن الناتج الداخلي الخام سيسجل نسبة نمو تناهز 4.6 بالمائة، وفائض ميزانية بنسبة 0.2 بالمائة، من الناتج الداخلي الخام، على أن تبقي نسبة التضخم أقل من 4 بالمائة.

وأكد الوزير الأول في خطابه أمام البرلمان، أن نفقات الاستثمار، خاصة الممولة منها من بموارد داخلية ستكون أقل من مستوى نفقات 2018،بنسبة 0.6 في المائة (13.29 مليارأوقية جديد)، في حين ستسجل الاستثمارات الممولة بموارد خارجية ارتفاعا طفيفا بنسبة 1.75 بالمائة (14.75 مليار أوقية جديدة).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة