مجتمع

الوزير الاول الموريتاني ألغى جولة لوزير الدولة بالداخل بحجة “عدم الجدوائية”

مصادر لـ”صحراء ميديا”: هيكلة وزارات التعليم تكلف الميزانية 6 مليارات ونصف من الأوقية

علمت “صحراء ميديا” من مصادر مطلعة، أن الهيكلة الجديدة لوزارة الدولة للتهذيب الوطني والوزارات التابعة لها، ستكلف ميزانية الدولة 6500000000 (ست مليارات وخمسمائة مليون) أوقية.

وكشفت المصادر أنه بدلا من 14 إدارة جهوية للتعليم،  واربعة رؤساء مصالح، ستكون هناك 42 إدارة جهوية على عموم التراب الوطني ( للوزارات المنتدبة الثلاث)، يتبع لها 42 مديرا مساعد، و294 مصلحة، مما يتطلب اقتناء 42 سيارة رباعية الدفع، تحت تصرف الادارات، وتأجير 42 منزلا لاحتضان تلك الادارات.

 

كما سيتم انشاء 54 مفتشية جهوية للتعليم الاساسي، واقتناء 54 سيارة رباعية الدفع، توضع تحت تصرف المفتشيات، وسوف يرتفع عدد المديرين المركزيين في الوزارات الاربع الى 38 مدير مركزي، كما سينتقل عدد مستشاري الوزارات من 6 إلى 11 مستشارا، وعدد المكلفين بمهام من 2 الى 5، ومن الطبيعي أن إعادة الهيكلة تتطلب تعيين اربعة أمناء عامين للوزارات، كما تم استحداث اربع ادرات مالية مستقلة.

واستغرب مهتمون بالملف، فتح إدارات تعليم عال في الداخل، مع العلم أن التعليم العالي يقتصر على العاصمة، مما اعتبره محللون “هدرا للمال العام”، فيما ذهب آخرون إلى القول بأن وجود مؤسسات تكوين ومشاريع لإخرى من قبيل الحديث عن نقل المعهد العالي للدراسات والبحوث الاسلامية الى لعيون، ربما يكون مبررا لاتخاذ القرار.

وكان الوزير الاول قد ألغى جولة تفقدية، كان من المقرر أن يقوم الوزراء الى الداخل، بحجة أنها ليست مبررة، لأنه ليس بين أيديهم وعود أو انجازات يقدمونها للطاقم التربوي هناك، كما أنه لا وجود لبنى تحتية جديدة تستحق التفقد والاطلاع.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة