مجتمع

“الوعي” و”قطر الخيرية” تحتفلان باليوم العالمي لليتيم

احتفلت منظمة الوعي الخيرية، اليوم السبت في العاصمة الموريتانية نواكشوط، باليوم العالمي لليتيم وذلك بالتعاون مع مكتب قطر الخيرية في موريتانيا.

جرى الحفل تحت شعار “معاً نرتقي.. معاً نبدع”، وتم افتتاحه من طرف مدير مكتب قطر الخيرية في موريتانيا إدريس الساهل، والأمينة العامة لمنظمة الوعي مريم منت المجتبى.

كما شارك في الحفل أكثر من 100 يتيم تم اختيارهم من ضمن 1400 يتيم تكفلها منظمة قطر الخيرية عبر منظمة الوعي، كما حضر فعاليات الحفل أمهات الأيتام.

وقال منظمو الحفل إن الأيتام المشاركين تم اختيارهم وفق تفوقهم في الدراسة وتميزهم ونبوغهم، حيث تم تكريم عدد منهم ومنحهم جوائز قيمة.

كما تخللت الحفل عدة أنشطة ترفيهية وثقافية نظمها “نادي التميز والإبداع” التابع لمنظمة الوعي الخيرية، كان في مقدمته عرض مسرحي من تمثيل عدد من الأيتام من ذوي المواهب التمثيلية.

وقالت الأمينة العامة لمنظمة الوعي مريم منت المجتبى إنه “بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لليتيم، ارتأينا في منظمة الوعي الخيرية أن نخلدها في أجواء من الفرحة والسرور”.

وأشارت منت المجتبى خلال افتتاح الحفل إلى “تنظيم أنشطة مختلفة ومتعددة تصب اهتماماتها في تكريم اليتيم وترفيهه وإسعاده وإبرازه مواهبه الخلاقة وقدراته المتميزة”، موضحة أن “ذلك وعياً منا بأن اليتم ليس منقصة وليس عائقا أمام النجاح والتميز والإبداع”، وفق تعبيرها.

وأضافت في هذا السياق أنه “انطلاقاً من تجربتنا في مجال الكفالة رأينا وشاهدنا واكتشفا مواهب عظيمة لهؤلاء الأيتام الذين يعول عليهم كثيراً في بناء وطنهم وخلق نهضة تنموية شاملة من خلال نبوغهم وتفوقهم الدراسي وتحصيلهم العلمي”.

وخلصت منت المجتبى إلى أن الفضل في كفالة الأيتام “يعود بعد الله سبحانه وتعالى، لشركائنا المتميزين، الذين ما ضنوا بجهد ولا بخلوا بعطاء، وهنا نذكر ونشكر جمعية قطر الخيرية التي تشاطرنا اليوم تنظيم هذه الاحتفالية إشرافا ودعما وتنسيقاً”.

وشددت على أهمية الدور الذي تلعبه “الأمهات الصابرات اللائي نقدر عالياً تعاونهن معنا وتحملهن للمسؤولية تجاه هؤلاء الأبناء”، وفق تعبيرها.
 

من جهة أخرى قالت المتحدثة باسم أمهات الأيتام إن الاحتفال باليوم العالمي لليتيم أمر نابع من تعاليم الدين الإسلامي الذي أوصى بالأيتام خيراً، مؤكدة عرفانها بالجميل لقطر الخيرية ومنظمة الوعي.

في غضون ذلك أكد المتحدث باسم الأيتام خلال كلمة ألقيت في حفل الافتتاح أن “احتفال قطر الخيرية ومنظمة الوعي مع الأيتام بوميهم العالمي يؤكد لنا صدق مساعيكم ونبل عواطفكم وجدية دعمكم لنا””.

وأوضح المتحدث باسم الأيتام أن “ذلك الدعم الذي قد يختصره البعض في الدعم المادي، نراه نحن مصحوباً بدعم نفسي ومعنوي من حب ورعاية، وهو دعم يتجاوز كل الحدود ليرتسم على وجوهنا بسمة حب صادقة”، وفق تعبيره.

وشارك في الحفل الذي أقيم اليوم بنواكشوط مئات الأيتام من أصل 1400 يتيم تكفلها قطر الخيرية عن طريق منظمة الوعي التي تكفل في الإجمال 4 آلاف يتيم من مختلف مناطق موريتانيا.

وتنشط منظمة الوعي الخيرية التي تأسست منذ عدة سنوات، في مجال كفالة الأيتام ودعم الطبقات الهشة، وذلك من خلال منح القروض الميسرة، وقال القائمون على المنظمة إنهم وزعوا ما يزيد على 500 قرض حسن استفادت منها مئات أمهات الأيتام وحملة الشهادات العاطلين عن العمل والمتقاعدين وذوي الدخل المحدود.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة