مجتمع

الوليد بن طلال يعلن إنشاء قناة تلفزيونية إخبارية جديدة

الوليد بن طلال يعلن إنشاء قناة تلفزيونية إخبارية جديدة

الرياض (رويترز) – أعلن رجل الاعمال السعودي الامير الوليد بن طلال يوم الثلاثاء خططا لاطلاق قناة تلفزيونية اخبارية تعمل 24 ساعة يوميا.

ومن المتوقع أن يبدأ بث قناة العرب التلفزيونية الجديدة في نهاية عام 2012 وأن تستهدف المشاهدين العرب في الشرق الاوسط وخارجه.

والقناة الجديدة مملوكة ملكية خاصة للامير الوليد بن طلال رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة ومالك مجموعة روتانا الاعلامية.

وذكر الامير الوليد لممثلي وسائل الاعلام في مؤتمر صحفي في الرياض يوم الثلاثاء أن القناة الجديدة لن تقدم إلا برامج إخبارية.

وقال “نحن قناة العرب.. ستكون يعني قناة مستقله استقلالا مطلقا وتعتمد على أموالها الذاتية.” وكانت قناة الجزيرة أول قناة تلفزيونية اخبارية عربية تبث برامجها على مدار ساعات اليوم الأربع والعشرين. واحتذبت الجزيرة في البداية قاعدة عريضة من المشاهدين كأول بديل للقنوات التلفزيونية التي تديرها الحكومات واشتهرت ببرامجها الحوارية وانتقاد الاوضاع في العالم العربي.

وتلت الجزيرة قنوات تلفزيونية أخرى مثل العربية المملوكة لسعوديين والحرة التي تمولها الحكومة الامريكية. وكثيرا ما تعرضت الجزيرة لانحيازها لمموليها أفراد الأسرة الحاكمة في قطر.

وذكر الامير الوليد ان القناة الجديدة لن يكون لها “تبعية لاية دولة كانت وبالتالي نتوقع نحن أن يكون المشاهد العربي يعطيها احتراما كبيرا لانها ستعطي الخبر كما هو بصراحة وبصدق وموضوعية وتعطي المجال للرأي الاخر.”

ولمح الامير الوليد الى أن القناة لن تخضع للتأثير الاعلامي الغربي ولن تسعى الى تقليد القنوات العربية التي تبث من الغرب ولكنها ستطور أسلوبا صحفيا عربيا.

وقال “نحن منافسينا سيكون الجزيرة والعربية وليس الحرة وليس بي بي سي العربية.”

ولم يحدد بعد مكان مقر قناة العرب لكن من الاماكن المحتملة المنامة والدوحة ودبي وأبو ظبي وبيروت.

وفي عام 2010 صنفت مجلة فوربس الامريكية الامير الوليد ضمن أغني 19 شخصا في العالم حيث بلغ صافي ثروته 19.4 مليار دولار. وهو شخصية تتمتع بنفوذ قوي في الشرق الاوسط واختير الشخصية العربية الاقوى نفوذا في عالم الاعمال العربي هذا العام.

وقال الامير الوليد “الخطة المبدئية اللي (التي) هي الميزانية للعشرة سنوات القادمة اعتمدت ورصدت الاموال لها بالكامل بطبيعة الحال.. طبعا تلك الميزانية تعتمد على انه نحن حتى لو لا يوجد اعلان واحد في التلفزيون.. ستستمر.”

وستعمل القناة بدعم من قناة بلومبرج المتخصصة في الاخبار المالية والافتصادية. وستقدم بلومبرج مساعدة أولية لقناة العرب خلال مرحلة الانطلاق وستخصص لبلومبرج مساحة لبث تقارير مالية.

وقال الامير الوليد “وجود بلومبرج فقط لاعطاءنا دعم ودفع خلفي والاستعانة بكل مكاتبهم في العالم لاخذ المعلومة العالمية سواء كانت السياسية أو الاقتصادية او المالية ووضعها في قناتنا وح (سوف) يكون لهم حيز يصل لاربعة او خمس ساعات يوميا باعطاء نشرة اقتصادية مالية.”

ورشح الصحفي السعودي جمال أحمد خاشقجي لرئاسة القتاة الجديدة. وخاشقجي خبير في الاسلام السياسي وله آراء إصلاحية مهمة في المناقشات مع الحكام السعوديين.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة