مجتمع

انتخاب الموريتانية فاطمة بنت عبد المالك رئيسة ل”شبكة النساء المنتخبات بإفريقيا”

انتخاب الموريتانية فاطمة بنت عبد المالك رئيسة ل
تم يوم أمس الأربعاء، بالعاصمة السنغالية دكار، انتخاب عمدة تفرغ زينه فاطمة بنت عبد المالك على رأس شبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا٬ وذلك على هامش الدورة السادسة لقمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المنعقدة بالعاصمة السنغالية تحت عنوان “بناء إفريقيا انطلاقا من أراضيها: أي تحديات بالنسبة للجماعات المحلية”.
وتهدف الشبكة إلى المساهمة في اقتراح الاستراتيجيات والمبادرات الرامية إلى الأخذ بعين الاعتبار انشغالات النساء في كافة ميادين الحياة المحلية وتعزيز سلطاتهن وإشراكهن في صنع القرار في كافة هيئات الحكامة٬ وكذا إلى إعطائهن مزيدا من الفرص من أجل التغيير وتعزيز الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بشكل يضمن بلورة مسلسل منصف ومستدام للتنمية البشرية٬ تضطلع فيه النساء الإفريقيات بدور أساسي.
وتتركز محاور الشبكة حول تعزيز موقعها وموقع لجنة النساء في منظمة المدن والحكومات المتحدة الإفريقية والنهوض بتمثيلية النساء الإفريقيات في سياسة الحكامة المحلية والمساهمة في تحقيق أهداف الألفية للتنمية بالقارة.
يذكر أن شبكة النساء المنتخبات في إفريقيا تعد عضوا في اللجنة الدائمة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية٬ حيث تعمل على تحسيس هذه المنظمة بضرورة تسوية قضية المساواة بين الجنسين في الهيئات السياسية التمثيلية وتدبير الجماعات المحلية.
وقد تم تأسيس شبكة النساء المنتخبات في إفريقيا في مارس 2011 بطنجة بمناسبة “المنتدى الأول للمنتخبين المحليين الأفارقة”٬ ويضم مكتبها التنفيذي 15 عضوا٬ أي ثلاث ممثلات لكل جهة من الجهات الخمس بالقارة.
ويستمد مخطط عمل الشبكة أسسه من توصيات منتدى طنجة والتي تهم دعم مشاركة النساء في تدبير الشأن المحلي.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة