أخبار

انطلاق اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الثلاثين بتونس

انطلقت اليوم الجمعة بتونس العاصمة أشغال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية الثلاثين.

وسيتدارس الاجتماع مجموعة من مشاريع القرارات التي اعتمدها اجتماع المندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية والاجتماع التحضيري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

ويتصدر جدول أعمال الاجتماع الموافقة على مشروع جدول أعمال الدورة الثلاثين للقمة العربية التي ستنعقد يوم 31 مارس الجاري بتونس العاصمة، إلى جانب عدد من مشاريع القرارات التي تهم أبرز القضايا العربية المطروحة والتي تتعلق على الخصوص بالوضع في لبنان وسوريا وليبيا واليمن، والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

ويشتمل جدول الأعمال أيضا على متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، إلى جانب التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة تطورات الاستيطان الإسرائيلي، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني.

ويتدارس وزراء الخارجية العرب خلال هذا الاجتماع أيضا، قضية النازحين في المناطق العربية ومكافحة الإرهاب، وتطوير جامعة الدول العربية.

كما يتضمن جدول الأعمال مشاريع قرارات تتعلق بالاستراتيجية العربية لكبار السن، وخطة العمل العربية لمعالجة الأسباب الاجتماعية المؤدية للإرهاب، وخطة شاملة للحد من عمليات تجنيد الأطفال من قبل المجموعات الإرهابية وحمايتهم.

ويناقش الاجتماع تقرير الأمين العام عن العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك، وتقريرا حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة 29 لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، إلى جانب إحداث المؤسسة الوطنية الفلسطينية للتمكين الاقتصادي، والخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للاسكان والتنمية الحضرية المستدامة.

وتجدر الإشارة إلى أن  الاجتماعات التحضيرية للقمة الثلاثين لجامعة الدول العربية انطلقت منذ يوم الثلاثاء الماضي ، على مستوى كبار مسؤولي المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ثم على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين يوم الأربعاء، والاجتماع التحضيري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري أمس الخميس.

اظهر المزيد

اباه أحمد بدي

منتج ومحرر في شبكة صحراء ميديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى