أخبار

انفصاليو إسبانيا يفوزون في انتخاب برلمان كتالونيا

أعلن اليوم الاثنين عن فوز الانفصالين في اقليم كتالونيا الإسباني بأغلبية المقاعد في البرلمان الإقليمي بحسب النتائج غير النهائية للانتخابات.

وأشارت النتائج بعد فرز أكثر من 90 في المئة من الأصوات إلى أن التحالف الرئيسي من مجموعة من الأحزاب المؤيدة للإنفصال عن اسبانيا حصل على 72 مقعدا من اصل 135 مقعداً في البرلمان.

وأعلن التحالف في وقت سابق أن حصولهم على الأغلبية سيمنحهم حق إعلان استقلالهم الآحادي الجانب عن اسبانيا خلال 18 شهراً.

وبعد فرز 94 في المئة من الأصوات، فإن لائحة “معاً من أجل نعم” حصلت على 62 مقعداً، في حين  من المتوقع حصول لائحة “الوحدة الشعبية”، وهي لائحة انفصالية من اليسار المتطرف على 10 في المئة.

وإذا استقل إقليم كتالونيا فسيأخذ معه 20% من إجمالي الناتج المحلي لإسبانيا التي تعد الاقتصاد الرابع في منطقة اليورو.

وتعارض حكومة رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي أي محاولة لإجراء استفتاء على الانفصال، وتقول إنها ستلجأ إلى القضاء من أجل منعه لأن الدستور الإسباني لا يسمح لأي إقليم بالانفصال.

ويثير احتمال انفصال الإقليم الذي يبلغ تعداد سكانه 7.5 ملايين نسمة قلق المصرفيين والمقاولين، وقد دعا مؤخرا زعماء أميركا وألمانيا وبريطانيا إلى وحدة إسبانيا.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة