أخبار

باحثون: قطرة دم واحدة تكشف عن الأمراض المزمنة

توصل علماء روس من مركز “فيكتور” للبحوث العلمية في مدينة نوفوسيبرسك إلى طريقة جديدة لتحليل نقطة واحدة من الدم بحيث تكون كافية للكشف عن أمراض مزمنة مثل أمراض الدماغ والقلب والأوعية الدموية وبعض أمراض السرطان. 

وتقول الدكتورة مارغريت كروتشينينا إن الطرق القديمة السارية لا تسمح في تشخيص جميع مؤشرات الأمراض كما هو الأمر في الطريقة الجديدة. 

وتضيف كروتشينينا، “يكمن جوهر الطريقة الجديدة بتوجيه شحنة كهربائية إلى الكريات الحمراء في الدم التي تعتبر مرآة لحالة الجسم الصحية، نحن ندرس هذه الكريات من خلال 20 مؤشرا مع معالجة النتائج لاحقا.

 وذكر موقع روسيا اليوم أن طريقة منع هجرة الخلايا المعلقة في المجال الكهربائي، هي طريقة متكاملة لتشخيص الحالة الصحية للجسم”. 

ويتم  الفحص بأخذ قطرة دم من الشخص وتوضع تحت المجهر، ومن هناك ترسل المعطيات إلى كاميرا فيديو، ومنها إلى الكمبيوتر حيث تتم معالجة المعلومات.

 وتتم هذه العملية خلال أقل من 5 دقائق. وباستخدام الطريقة الجديدة يمكن تشخيص أمراض الدماغ، والقلب والأوعية الدموية، وبعض أنواع الأمراض السرطانية. 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة