ثقافة وفن

باحث موريتاني ينشر كتابا يتضمن أول بحث باللغة العربية حول “السوننكي”

يعتبر بحث “المجتمع السوننكي في موريتانيا” للباحث علي سيسي، أول بحث مكتوب باللغة العربية يفرد لدراسة المجتمع السونننكي في موريتانيا متتبعا تاريخ علاقاته مع المماليك والإمارات التي حكمت المجال الترابي المعروف حاليا بموريتانيا.

ويلقي البحث الضوء على الأدوار التي اضطلع بها المجتمع السوننكي في مقاومة المستعمر الفرنسي والاضطهاد والتمييز الذي تعرضت له محاظرهم على يد المستعمر وأعوانه.

والكتاب هو احد منشورات المركز الموريتاني للدراسات والبحوث الاستراتيجية وهي هيئة بحثية مستقلة تعنى بدراسة قضايا التنمية بأبعادها المختلفة، واستشرافِ المستقبل، ورصدِ ظواهر وتحولات المجتمع وعراقيلِ تطوّره، بغية النهوض بالبلد وتقدّمه؛ معتمدا على تجميع وتحليل المعلومات، ورصدِ واستنطاق المعطيات.

وقال محمد محمود ولد الصديق، مدير المركز الموريتاني للدراسات والبحوث الإستراتيجية ان هذا الكتاب الذي صدر كدراسة في طبعة المركز ستتم طباعته وتوزيعه بالتعاون مع دار نشر مغربية وسيكون في الأسواق قريبا بحسب برنامج النشر.

وقال ولد الصديق: “السونونكي مجتمع له خصوصيته التي تغيب عن الرأي العام الوطني، ونشر دراسة متخصصة باللغة العربية ستساهم في فهم المزيد حول السكان الأصليين لبعض المناطق الموريتانية وسيعزز ثقافة الوئام الاجتماعي والإطلاع على ثقافة المجتمع الموريتاني بمختلف فئاته”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة