أخبار

باحث يقترح إنشاء سوق للأوراق المالية في موريتانيا

شارك باحث موريتاني في المؤتمر الدولي الخامس للإعجاز في القرآن الكريم والسنة النبوية، المنظم في مدينة تطوان المغربية، بمقترح لإنشاء سوق للأوراق المالية الإسلامية في موريتانيا.

ويعد المؤتمر الدولي فرصة لتنافس الباحثين والمختصين في مجال التمويل الإسلامي والحلول المبتكرة في ظل الإعجاز الاقتصادي وتشريعه.

وشارك في المنافسة الباحث الموريتاني زين العابدين ولد الحضرامي، بورقة حول التجربة الموريتانية في مجال التميل الإسلامي، موضحاً نقاط قوة وضعف هذه التجربة.

وشملت ورقة الباحث الموريتاني فكرة إقامة سوق للأوراق المالية ومردوديتها والدور المنوط بها، واستعرض الاقتراح هيكلة قانونية لإنشاء السوق على مبدأ الصكوك الإسلامية كركيزة للتعامل.

وفي تناوله للجانب الشرعي الخاص بمشروعية الصكوك الإسلامية، يؤكد الباحث على مجموعة من الحقائق الشرعية المتعلقة بالمعاملات الاقتصادية والمالية في الإسلام، ومن بينها عدم مشروعية التعاملات المالية القائمة على أساس الفوائد الثابتة، باعتبارها شكلاً من أشكال الربا.

وفي نهاية طرحة مجموعة من التوصيات من أجل دعم قطاع الصكوك الإسلامية في التجربة المقدمة عليها موريتانيا والاقتصادات العربية والإسلامية، وتحسين البيئة الاقتصادية والتشريعية التي تتحرك فيها.

ومن هذه التوصيات، توحيد الفتاوى والالتزام بالمعايير الشرعية المتعلقة بالصكوك، وهو ما يمكن أن يتم من خلال البنوك المركزية وغيرها من المؤسسات المعنية، وكذلك ضرورة العمل على إنشاء المعاهد التعليمية، ومراكز التدريب، وعقد المؤتمرات في مجال الصكوك الإسلامية، وبيان أهميتها في مجال التنمية.

كما دعا إلى ضرورة التزام المصارف الإسلامية بالبحث عن حلول تلبي الحاجات الاقتصادية، وتلتزم بالأحكام الشرعية، من أجل تدعيم فاعلية الأدوات المصرفية الإسلامية في العمل الاستثماري والاقتصادي بشكل عام.

ودعا إلى خلق البيئة القانونية الملائمة لدعم عملية التصكيك أو التوريق الإسلامي، باعتبار أن ذلك من المقومات الأساسية لإنجاح عمليات التوريق وفق أحكام الشريعة الإسلامية.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة