الساحل

بالفيديو: توقيع البوركينيين على “الميثاق الانتقالي”

وقع العسكر والمدنيون رسميا بعد ظهر اليوم الأحد، في واغادوغو في أجواء حماسية، على ميثاق المرحلة الانتقالية الذي يمثل دستورا انتقاليا.

وقال متحدث باسم الجيش ترأس حفل التوقيع “سيعلن اسم رئيس بوركينافاسو عند منتصف الليل على أقصى تقدير”.

وتجتمع هيئة تعيين الرئيس عند الساعة 18,00 بالتوقيت العالمي الموحد، لاختيار الرئيس الجديد لقيادة المرحلة الانتقالية التي ستستمر عاما حتى انتخابات نوفمبر 2015.

وتم التوقيع على الميثاق الانتقالي، وهو بمثابة دستور انتقالي، رسميا بعد أن أرجئ الحفل الذي كان مقررا، السبت، لأسباب تقنية لأن “دار الشعب” في واغادوغو التي كان يفترض أن يتم فيها، يجري ترميمها، كما أن التوقيت الأول، الذي أعلنه اللفتنانت كولونيل اسحق زيدا، الرجل القوي حاليا في البلاد، كان ضيقا جدا كي يتمكن مسؤولو المناطق المدعوين من الوصول إلى العاصمة.

ومن شأن إعادة الاعتبار للدستور، كما أعلن زيدا، أن يسمح بمصادقة المجلس الدستوري سريعا على الميثاق، ولم يبق سوى تعيين زعيم المرحلة الانتقالية في حين تنتهي المهلة التي حددها الاتحاد الإفريقي، الاثنين.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة