مجتمع

باماكو: تجميع مقاتلي الحركات المسلحة يبدأ خلال أيام

أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المالية، الأربعاء، أن عملية التجميع؛ التي تشكل المرحلة الأولى من مسار تفكيك، ونزع أسلحة، وإعادة دمج الجماعات المسلحة في شمال مالي؛ يمكن أن تنطلق في غضون الأيام المقبلة.
 
وحسب المتحدث باسم الرئاسة فإن التحضير لعمليات التجميع، شكلت موضوع لقاء بين الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا، وممثلي المجموعة الدولية، أمس في باماكو.
 
وأضاف أن ممثلي المجموعة الدولية ثمنوا النجاحات التي تحققت خلال الحوار المالي الداخلي؛ وأفضت إلى الاتفاق على تجميع مقاتلي الحركات المسلحة (الحركة الوطنية لتحرير أزواد، المجلس الأعلى لوحدة أزواد، الحركة العربية الأزوادية، وميليشيات السونغاي الزنجية).
 
ويأتي تجميع مقاتلي الحركات المسلحة تطبيقاً للاتفاق المبدئي الموقع يوم 18 يونيو 2013 بواغادوغو، بين الحكومة المالية والمجموعات المسلحة.
 
وقد تم، إلى حد الآن، اعتماد اثني عشر موقعا في مناطق تمبكتو وغاو وكيدال، للحركات الأزوادية الثلاث، فيما سيتمركز مقاتلو ميليشيات السونغاي في منطقة موبتي وسط البلاد.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة