مجتمع

بان كي مون يعين الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ أحمد ممثلا له في صنعاء

بان كي مون يعين الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ أحمد ممثلا له في صنعاء

وصل إلى صنعاء اليوم اسماعيل ولد الشيخ أحمد، المعيّن مؤخراً من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمنصب المنسق المقيم للأمم المتحدة و الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

و قد قدم اليوم ولد الشيخ أحمد أوراق اعتماده لوزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي.

وقال بيان صادر عن مكتب الامم المتحدة بصنعاء ان ولد الشيخ أحمد قد شغل منصب المنسق المقيم للأمم المتحدة و الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سوريا لأربع سنواتٍ تقريباً.

وأشار البيان الى ان المنسق الجديد للأمم المتحدة في اليمن يحمل الجنسية الموريتانية، و هو حاصلٌ على إجازةٍ ليصانص في الإقتصاد من جامعة مونتبيلي في فرنسا. كما درس في جامعة سترسبورغ الفرنسية من أجل الحصول على إجازة ميتريز في التمويل الدولي.

نص البيان:

صنعاء، السبت 14 أبريل 2012
وصل إلى صنعاء السيد/ اسماعيل ولد الشيخ أحمد، المعيّن مؤخراً من قبل الأمين العام للأمم المتحدة السيد/ بان كي مون بمنصب المنسق المقيم للأمم المتحدة و الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. هذا و قد قدم اليوم السيد/ ولد الشيخ أحمد أوراق اعتماده لمعالي وزير الخارجية اليمني الدكتور/ أبو بكر القربي، و بدأ مهام العمل في منصبه الجديد مباشرةً. و علاوةً على ما ذكر من مهام، يشغل السيد/ ولد الشيخ أحمد كذلك منصب منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن.
و قبل هذا المنصب، كان السيد/ ولد الشيخ أحمد قد شغل منصب المنسق المقيم للأمم المتحدة و الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية لأربع سنواتٍ تقريباً.
يحمل السيد/ ولد الشيخ أحمد الجنسية الموريتانية، و هو حاصلٌ على إجازةٍ (Licence) في الإقتصاد من جامعة مونتبيلي في فرنسا . كما درس في جامعة سترسبورغ الفرنسية من أجل الحصول على إجازة ميتريزي في التمويل الدولي.
و هو حائزٌ كذلك على درجة الماجستير (MSc) في تنمية الموارد البشرية من جامعة مانشستر البريطانية. و حاصلٌ كذلك على شهادة متقدمة (Postgraduate) في الاقتصاد وتحليل السياسة الاجتماعية من كلية ماستريخت الهولندية للدراسات العليا في الإدارة.  
و قبل انضمامه للعمل في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عمل السيد/ ولد الشيخ أحمد في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) لمدة 22 سنة. وطيلة هذه الفترة، شغل مهام ممثل اليونيسيف في جورجيا و مدير إقليمي مساعد لشرق و جنوب إفريقيا في نيروبي، و كان آخر منصبٍ شغله في اليونيسيف هو مدير، التغييرات الإستراتيجية و الهيكلية، في المركز الرئيسي للمنظمة في نيويورك.
و عَمِل مع منظمة اليونيسيف في كثيرٍ من البلدان مثل كينيا و جورجيا و توغو و الكونغو و رواندا و الأردن و موريتانيا، و المقر الرئيسي للمنظمة في نيويورك.
و بعد تخرّجه من الجامعة، عمل السيد/ إسماعيل مع الحكومة الموريتانية كأخصائي في المساعدات الغذائية و التنمية المحلّية في نوكشوط/ موريتانيا.
هذا و سيقوم السيد/ ولد الشيخ أحمد، بصفته المنسق المقيم و منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، بتنسيق كافة نشاطات و أعمال الأمم المتحدة لدعم مبادرة إصلاح المنظمة و العمل بشكل موحد (كأممٍ متحدةٍ واحدة)، بغية تحقيق انسجامٍ أكبر لتنفيذ التزامات مبادرة مجلس التعاون الخليجي، و حالات الطوارئ الإنسانية و مكافحة الفقر و الجوع و تحقيق المساواة بين الجنسين.
و بصفته ممثلاً مقيماً لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، سيقود جهود مكتب المنظمة في اليمن في وضع و تطبيق برنامج خطة العمل القطرية الجديد، إضافةً إلى دوره في تنفيذ رؤية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خلال المرحلة الإنتقالية و التي ستدعم الحوار الوطني، و تمكين الشركاء، و الحكم الديمقراطي، و الإنعاش المبكّر، و سيادة القانون و العدالة الإنتقالية و إصلاح القطاع الأمني.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة