أخبارشخصيات

ببكر أمادو با.. أستاذ رياضيات يقود «نهضة البولار»

انتخب الأستاذ الموريتاني المتقاعد ببكر أمادو با، مساء أمس الأحد، رئيساً لجمعية نهضة البولار في موريتانيا، وهي جمعية ثقافية تهتم بالحفاظ على اللغة البولارية ونشرها في موريتانيا والعالم، فلماذا أسندت هذه المهمة لأستاذ رياضيات متقاعد.

منذ أن أعلن انتخاب «با» وهو الذي يحمل تاريخاً حافلاً من الدفاع عن اللغة البولارية ونشرها عبر العالم، احتفى به مثقفون وسياسيون موريتانيون، ووصفوه بأنه «الرجل المناسب في المكان المناسب».

وقالت النائب في البرلمان كادياتا مالك جالو: «تهاني الحارة للأستاذ ببكر أمادو با، الذي انتخب مساء اليوم، رئيساً لجمعية نهضة البولار في موريتانيا».

بينما كتب المحامي والناشط السياسي لو غورمو عبدول، في تعليق عبر الفيسبوك، إن هذا الانتخاب «هو اعتراف بالعمل العلمي المشهود الذي يقوم به ببكر أمادو با».

وتأسست «جمعية نهضة البولار في موريتانيا» عام 1962 في مدينة (امباني)، جنوبي موريتانيا، وكان هدفها تعليم اللغة البولارية ونشرها مع الحفاظ على الثقافة والتراث البولاري في موريتانيا وشبه المنطقة، وإيصاله إلى بقية العالم.

انخرط «با» في صفوف الجمعية عام 1975، وكان أحد الشباب الناشطين في مجال تعليم وتدريس وكتابة اللغة البولارية، قبل أن يصبح عام 1985 مسؤولاً عن محو الأمية والنشر على مستوى قسم نواكشوط وهي مسؤولية ظل يتولاها حتى عام 2003.

وفي نفس العام (1985) تولى «با» رئاسة تحرير نشرية (فوير بامتاري) الناطقة بالبولارية، وتولى عام 2010 مهمة المدير الناشر لنفس النشرية وحتى اليوم.

ولكن الرجل الذي منح جل وقته للغة البولارية والعمل الثقافي، كان أستاذ رياضيات قبل أن يتقاعد، ومهتماً بالتكنولوجيا الحديثة، ما مكنه من أن يصبح المدير الناشر لأهم موقع إلكتروني ناطق باللغة البولارية وناشر لثقافة البولار (بولار.كوم)، وصل صيته إلى العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق