أخباراقتصادالمغرب العربي

بدء أعمال المنتدى الاقتصادي الموريتاني المغربي

 

بدأت اليوم الاثنين في العاصمة الموريتانية نواكشوط أعمال المنتدى الاقتصادي الموريتاني المغربي ، بمشاركة أزيد من 300 شركة موريتانية ووفد يضم 85 رجل أعمال مغربي برئاسة صلاح الدين مزوار ، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب . 

وقال رئيس الاتحاد العام لأرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد إن “انطلاق هذا المنتدى غير المسبوق يعول عليه أن يمثل نقلة نوعية اقتصادية بين موريتانيا والمغرب” ، مشيرا لتحول موريتانيا  إلى وجهة مفضلة للاستثمارات الدولية بسبب النهضة التي تشهدها ، وفق تعبيره . 

وأضاف زين العابدين أن  المنتدى يمثل  محطة فاصلة بين رجال الأعمال في البلدين ،مبرزا أنه مناسبة سعيدة ستمكن من تفعيل هيئات رجال الأعمال في المغرب وموريتانيا. 

وأوضح أنه سيتم توقيع  عدد من الاتفاقيات تخص المجالات الاقتصادية والتكوينية ، مؤكدا متانة التعاون المغربي الموريتاني الذي يتجلى في عدد من مشاريع الطاقة والبنوك والدراسة . 

من جهته أكد  رئيس الاتحاد العام للمقاولات في المغرب صلاح الدين مزوار على متانة العلاقات بين موريتانيا والمغرب بفضل العمق التاريخي  . 

وشدد مزوار على ضرورة تفعيل الإرادة السياسية للدفع بالعلاقات بين البلدين نحو الأفضل ، مشيرا إلى أنه من “غير المعقول استمرار التأشيرة في الوقت الراهن ” ، حسب تعبيره . 

وأضاف مزوار أن ” العلاقات بين البلدين قوية أحب من أحب وكره من كره مايجمعنا هو أكثر من مايفرقنا ” ، مركزا على ضرورة السير  في محطة الاستثمار المشتركة . 

وقدم صلاح الدين مزوار التعازي للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بعد فاجعة فقدان حفيدته ، راجيا لها الرحمة والغفران ولذويها الصبر والسلوان . 

وقالت وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة خديجة امبارك فال إن العلاقات شهدت تطوار ملحوظا في الآونة الأخيرة ، مشيرة إلى أن مشاركة رئيس الحكومة المغربية  سعد الدين العثماني في اجتماع قمة دول الساحل الخمس تعزز ذلك . 

وأوضحت أن موريتانيا حرصت على خلق مناخ مشجع للاستثمار و وقعت  عدة اتفاقيات في هذا المجال ستتيح  توسيع دائرة التبادل التجاري بين البلدين .

وتم بعد الافتتاح الرسمي توقيع اتفاقية شراكة بين رئيس الاتحاد العام لأرباب العمل الموريتانيين ورئيس  الاتحاد العام لمقاولات المغرب صلاح الدين مزوار . 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى