مجتمع

بدء انتشار بعثة أوروبية لمكافحة الإرهاب في النيجر

بدء انتشار بعثة أوروبية لمكافحة الإرهاب في النيجر

ميزانية البعثة تبلغ 8,7 ملايين يورو في عامها الأول

أعلنت الممثلية المحلية للاتحاد الأوروبي ان بعثة مدنية للاتحاد مكلفة مساعدة النيجر في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بدأت الانتشار هذا الاسبوع في نيامي، وقال بيان للاتحاد الأوربي إن العقيد فرانشيسكو اسبينوزا نافاس رئيس البعثة وصل الأربعاء مع خمسة من مساعديه.

وأكد البيان أن وصول العقيد نافاس  “يشكل بداية الانتشار الفعلي” لهذه البعثة في أطار سياسة الأمن والدفاع المشترك للاتحاد الأوروبي.

وأوضح الاتحاد ان البعثة التي قرر مجلس الاتحاد الأوروبي إرسالها في 16 يوليو “تأتي تلبية لرغبة حكومة النيجر” وستساهم في “تعزيز قدرات قوات الأمن النيجرية في مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة”.

وتتألف البعثة من خمسين خبيرا دوليا سيكون مقرهم في العاصمة، وتستمر مهمتهم عامين كمرحلة أولى وتبلغ موازنتها في العام الأول 8,7 ملايين يورو على أن تتولى تدريب قوات الأمن النيجرية وخصوصا الدرك والشرطة والحرس الوطني.

ولفت البيان إلى أن أنشطة البعثة “ستنحصر في مرحلة أولى ضمن أراضي النيجر لكنها قد تتسع لاحقا لتشمل مالي وموريتانيا”.

وتخشى نيامي أن تؤدي الأزمة في مالي المجاورة إلى زعزعة استقرارها, وخصوصا بعد سيطرة جماعات إسلامية مسلحة متحالفة مع القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي على شمال هذا البلد.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة