مجتمع

برلمانيون يناقشون “الصحة الانجابية”

برلمانيون يناقشون
موريتانيا تؤكد حرصها على “الرفع من مستوى حياة المواطنين”

قالت الحكومة الموريتانية الاربعاء إنها “تحرص على القيام بعديد الاجراءات التي تصب في الرفع من مستوى حياة المواطنين، من تشييد وتجهيز المزيد من البنى التحتية المتمثلة في المراكز والنقاط الصحية والمدارس والحنفيات العمومية وشق المزيد من الطرق وتوزيع القطع الأرضية والتدخلات الموجهة للفقراء على مستوى المدن أوالمجموعات الفقيرة في الأرياف” .

جاء ذلك على لسان وزير الصحة الموريتاني الشيخ ولد حرمه ولد ببانا، خلال كلمة القاها اليوم بمناسبة اليوم العالمي للصحة، واشار الوزير الصحة الى ما وصفه بـ”الجهود التى تبذل لتحسين ظروف معيشة المواطنين على مستوى السكن والنقل وتوفير الماء الشروب، وتنظيم حملات توعية على مستوى تواجد الشرائح الفقيرة بغية تشجيع مسلكيات سليمة للوقاية من هذه الأمراض التي تعتبر حقا من أمراض العصر” .

من جانبه تحدث ممثل منظمة الصحة العالمية فىنواكشوط الدكتور لامين سيسي صار فى الفعاليات المخلدة لهذا اليوم الذى يحمل هذه السنة شعار(التحضر: تحد بالنسبة للصحة العمومية)، وقال “انه رغم ما تقدمه المدن من امكانيات كبيرة للرفاهية للافراد والاسر فان اغلبية السكان تعيش فى ظروف تعرض صحتهم لمخاطر كبيرة” .

في سياق آخر ناقش برلمانيون موريتانيون الاربعاء في يوم توجيهي منظم من طرف الشبكة البرلمانية للسكان والتنمية بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان ومشروع (اوار2) مشاكل الصحة الانجابية .واشرف على افتتاح هذا اليوم التوجهيي نائب رئيس الجمعية الوطنية العربي ولد جدين الذى اكد فى كلمة له بالمناسبة على ما وصفه بـ”الدور المهم للبرلمانيين فى التوعية والتحسيس باهمية الصحة الانجابية” .

واوضح النائب باباه ولد احمد بابو رئيس الشبكة البرلمانية، ان هذا اليوم التوجيهي يستمد اهميته من موضوعه اذ يتعلق بصحة شريحتي الام والطفل الذين هم المجتمع المستقبلي للبلد .

واشار الى ان هذا اليوم يستهدف المشرعين الذين يمثلون احدى اهم حلقات صناعة القرار وقادة الراي وممثلى الشعب بما يملكون من قدرات على انارة الراي العام وتوجيهه .

وبين رئيس الشبكة ان الصحة لم تعد تعنى حسب منظمة الصحة العالمية غياب المرض او العجز وانما هي حالة من اكتمال السلامة بدنيا وعقليا واجتماعيا.مشددا على ضرورة العمل على تحسينها فى المجتمعات .

و اكد ان الصحة لم تعد من اختصاص قطاع بعينه وانما يشمل قطاعات عدة وينبغى ان تتضافر الجهود حولها،وحث البرلمانيين على العمل من اجل الرفع من صحة مواطنينا على العموم وامهات اطفالنا على الخصوص .

ويتابع البرلمانيون خلال هذا اليوم عروضا حول وضعية الصحة الانجابية فى موريتانيا وحهود مشروع(اوار2)فيما يتعلق بصحة الام والطفل والحملات المقام بها للحد من وفيات الامهات .

كما يتم خلاله تقديم عدة مداخلات حول دور البرلمانيين فى المصادقة على قانون للصحة الانجابية ونماذج من تنفيذ هذا القانون فى عدد من الدول الافريقية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة