مجتمع

برلماني من إقليم غاليسيا الاسباني يحث الاتحاد الأوروبي على تجديد اتفاقية الصيد مع موريتانيا

برلماني من إقليم غاليسيا الاسباني يحث الاتحاد الأوروبي على تجديد اتفاقية الصيد مع موريتانيا

لوبيرا بييتو يطالب “بتدعيم موقع الأسطول الغاليسي” على الشواطئ الموريتانية

طالب لوبيرا بييتو، عضو البرلمان بإقليم غاليسيا الإسباني، بالمبادرة إلى حث الاتحاد الأوروبي على التفاوض مع السلطات الموريتانية من أجل تجديد اتفاقية الصيد بين الطرفين، والتي من المنتظر أن تنتهي صلاحيتها يوم 31 يوليو 2012.

ونقلت صحيفة “الباييس” الاسبانية عن عضو البرلمان قوله إن الشواطئ الموريتانية هي “المفضلة” بالنسبة لأسطول غاليسيا، مطالبا في نفس السياق بضرورة العمل على الحفاظ على عدد السفن الغاليسية والقدرة الاستخراجية المسموح بها، إضافة إلى إيجاد ضمانات قضائية.

واعتبر لوبيرا بييتو أن اتفاقية الصيد هذه تعكس أهمية التبادل الاقتصادي والسياسي بين الاتحاد الأوروبي وموريتانيا، مضيفاً بأنه كانت هنالك مشاكل عند التفاوض بشأن الاتفاقية “نتيجة لمقدمة بروتوكول التفاهم التي تضمنت معايير تقصي بشكل واضح أسطول غاليسيا”، على حد تعبيره.

ويرى بييتو أنه من الضروري أن تكون هنالك “إرادة حقيقية” لدى الاتحاد الأوروبي من أجل “تدعيم موقع الأسطول الغاليسي”.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المفاوضات بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي التي شهدتها العاصمة نواكشوط مؤخراً، لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق حول تجديد اتفاقية الصيد بين الطرفين، وذلك بعد خلافات بشأن التعويضات المالية لموريتانيا.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة