أخبار

بعد المحاولة الانقلابية.. تعيين حكومة جديدة في الغابون

عين الرئيس الغابوني، علي بونغو، جوليان بيكالي رئيسا جديدا للوزراء، حسبما أعلنت الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية ليلة الجمعة السبت.

 

وتولى جوليان بيكالي (60 عاما) منصب رئاسة الحكومة لعدة مرات في عهد الرئيس علي بونغو، وكذلك في عهد والده عمر بونغو الذي توفي سنة 2009.

وأعلن رئيس الوزراء الغابوني الجديد، جوليان نوكوغي بيكال ، في وقت متأخر من ليلة السبت، عن تشكيلة حكومته التي تضم أكثر من نصف وزراء الفريق السابق بقيادة سلفه ، ايمانويل ايسوز نغونديت.

 

تعيين بيكالي رئيسا جديدا للوزراء، يأتي تزامنا مع إنشاء الرئيس بونغو ، لـ”الجمعية الوطنية في الغابون” برئاسة بوكوبي البالغ 65 عاما وهو أحد المقربين من بونجو ومن أعضاء الحزب الحاكم،  وكذلك عين بونغو الذي يعزز سيطرته على مقاليد الحكم بعد انقلاب فاشل، عين مقربين منه في بعض من المناصب بينهم ابنته مليكة التي عينت في منصب سكرتير بمكتب الجمعية الوطنية.

الرئيس علي بونغو لا زال خارج البلاد في فترة نقاهة  في المغرب، وتاتي  هذه التغييرات عقب محاولة انقلاب فاشلة في 7 يناير الجاري، حيث نجحت الحكومة في السيطرة على المتمردين ممن أذاعوا بيان الانقلاب في الإذاعة وألقت القبض على 8 من المتورطين وقتلت اثنين منهم رئيساً لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى