مجتمع

بقيادة موريتانية.. خطة عربية وضعت لمحاربة “داعش”

اتفق وزراء الخارجية العرب في أعقاب اجتماعهم اليوم الأحد، بالعاصمة المصرية القاهرة، على اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، التي تسيطر على مناطق واسعة من العراق وسوريا.

ودعا الوزراء إلى ضرورة العمل من أجل التعاون مع كل الجهود الدولية والإقليمية والمحلية، في إطار مساعي  حازمة لـ”محاربة الجماعات المتشددة”، بحسب ما جاء في البيان الختامي.

وأيد الوزراء أيضا في البيان قرار مجلس الأمن الدولي الصادر شهر يوليو الماضي، والذي يدعو الدول الأعضاء إلى التحرك من أجل وقف تدفق الدعم اللوجستي والعسكري والمالي للمتطرفين في العراق وسوريا.

وكان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي قد دعا خلال الجلسة الافتتاحية، إلى تبني قرار “واضح وحاسم لمواجهة شاملة عسكرية وسياسية” للإرهاب المتمثل بصورة خاصة في تنظيم “داعش”.

وقال العربي أمام الوزراء العرب إنه يتعين على وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم اتخاذ قرارات لمواجهة هذا الخطر، داعيا إلى تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك.

ويشارك في اجتماع وزراء الخارجية العرب 18 وزيراً، فيما يترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني أحمد ولد تكدي، وذلك بعد أن تسلم الرئاسة الدورية من نظيره المغربي صلاح الدين مزوار.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة