مجتمع

بنت مكناس تشارك بتونس في الدورة الثامنة لوزراء خارجية 5+5

بنت مكناس تشارك بتونس في الدورة الثامنة لوزراء خارجية 5+5
أعضاء الحوار يعبرون عن “انشغالهم العميق” إزاء الوضع في الضفة الغربية

شاركت الناها منت حمدي ولد مكناس وزيرة الخارجية الموريتانية في الدورة الثامنة لوزراء خارجية 5+5 بالحوض الغربي للمتوسط التي انطلقت أشغالها أمس الجمعة بالعاصمة التونسية، وعكفت على دراسة عدة ملفات من بينها على الخصوص الشرق الأوسط والأزمة الاقتصادية والتغيرات المناخية والأمن الغذائي والهجرة السرية والاتحاد من أجل المتوسط.

وصادقت البلدان الأعضاء في الحوار على وثيقة عبرت فيها عن “انشغالها العميق” إزاء قرارات السلطات الإسرائيلية الأخيرة القاضية بتغيير قواعد إقامة الفلسطينيين في الضفة الغربية لاسيما إذا أسفرت هذه الأخيرة عن إجراءات طرد”.

وضم هذا الاجتماع وزراء الشؤون الخارجية لغرب المتوسط الذي يطلق عليه “حوار 5 +5” و من بينهم وزيرة الشؤون الخارجية الناها منت مكناس ونظرائها من إسبانيا و فرنسا و إيطاليا و ليبيا و مالطا و المغرب و الجزائر و البرتغال و تونس.

وناقشت الدورة الحالية لوزراء خارجية 5+5 آليات التنسيق الأفضل للسياسات الإقليمية في مجال التجارة وتأمين اندماج أورومتوسطي من خلال مشاريع مشتركة في مجال مناطق التجارة الحرة ومراقبة الأسواق وحماية المستهلك والمنافسة، بالإضافة إلى مقترح تونس باحتضان منتدى للأعمال خلال عام 2010 لترقية الاستثمار مواكبة لقرار وزراء خارجية بلدان المغرب العربي في اجتماع طرابلس، والمتعلق بإنشاء بنك مغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة