أخبار

“بن جعفر” يقدم تحليلا للسوق التقنية الإفريقية (فيديو)

 

قدم خبير التحول الرقمي المهندس الموريتاني شيغالي بن جعفر محاضرة اليوم الاثنين حول السوق التقنية الإفريقية وسبل تطويرها ، موضحا أن القارة الإفريقية غنية وركز على نقاط قوة وضعف السوق والفرص والتهديدات التي تحاصر إفريقيا .

وقال بن جعفر خلال ندوة بالتعاون بين “الكفاءات الموريتانية في المهجر” ومركز “مهارة” إن إفريقيا لديها نقاط قوة منها تعداد الساكنة البالغ مليار و275 مليون نسمة ، حيث أصبح يطلق عليها الملاذ الحاضر بعد أن كانت الملاذ المستقبلي” ، مضيفا أن دول الخليج مهتمة بدخول السوق الإفريقية التي  أصبحت منفتحة على العالم .

وأضاف نحن “نتحدث عن 54 دولة و3000 لغة محلية إذا إفريقيا غنية وتستطيع خلق معجزتها”  ، ويقول بن جعفر “يتم الحديث عنا في موريتانيا أننا همزة وصل بين العالم العربي وإفريقيا ، وعلينا الاستفادة من هذه النقطة” .

وأكد أنه حري بإفريقيا أن تصنع نهضتها المرجوة لأبنائها حيث تعد هي المنطقة الأقل تنافسية في العالم، لكن توجد نقاط مضيئة في تقرير التنافسية العالمية كرواندا ونامبيا ، حسب تعبيره.

إقرأ أيضا  موريتانيا.. 8 إجراءات من البنك المركزي لحماية الاقتصاد

وبخصوص الحالة الموريتانية قال المهندس بن جعفر إنها  ليست متفردة في إفريقيا وتشبه مشاكلها معظم المشاكل الإفريقية حيث تتراوح من سيء لأسوأ .

وأوضح أن  المخاطر التي تهدد السوق الإفريقية هي عدم الاستقرار والحروب في بعض الدول ، أما الفرص فهي المصادر الطبيعية التي تزخر بها القارة ، وفق تشخيص الخبير التقني.

وحول نقاط الضعف ركز  المهندس على الإجراءات الإدارية الطويلة وتغطية الإنترنت و الكهرباء واليد العاملة المدربة والضرائب المجحفة ، وطالب بحل هذه المشاكل .

ودعا بن جعفر لمراجعة القانون الضريبي وتغطية الإنترنت ، وتحويل كل هذه النقاط لصالح الأفارقة ، مؤكدا أن مؤشرات الأداء أيضا يمكن تطويرها لقيادة نهضة في إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق