أخبار

بوتين: طعنة في الظهر.. أوغلو: من حق تركيا الرد

بدأت التصريحات النارية من الجانبين الروسي والتركي بعد حادثة إسقاط طائرة روسية على الحدود ما بين تركيا وسوريا صباح اليوم الثلاثاء من طرف مقاتلات تركية.
 
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف إسقاط تركيا لمقاتلة روسية بأنه “طعنة في الظهر”، ونفذه شركاء من وصفهم بـ”الإرهابيين”.
 
وأضاف بوتين أن الواقعة ستكون لها “عواقب خطيرة” على العلاقات بين موسكو وأنقرة، وفق تعبيره.
 
وقال بوتين وهو يتحدث في منتجع سوتشي على البحر الأسود قبل اجتماعه مع العاهل الأردني الملك عبد الله، إن الطائرة التي أسقطت والتي تقول تركيا إنه جرى تحذيرها عدة مرات هوجمت داخل سوريا عندما كانت على بعد كيلومتر من المجال الجوي التركي وسقطت على مسافة أربعة كيلومترات عن الحدود في الأراضي السورية.
 
من جهة أخرى قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن من حق تركيا الرد إذا انتهك مجالها الجوي على الرغم من التحذيرات المتكررة.
 
وأدلى داود أوغلو بهذه التصريحات بعد إسقاط مقاتلتين تركيتين طائرة حربية روسية على الحدود المشتركة مع سوريا.
 
وقال رئيس الوزراء في خطاب ألقاه في العاصمة أنقرة إن على العالم أن يعرف أن تركيا ستفعل “ما يلزم” لضمان أمن البلاد، على حد تعبيره.
 
وكانت روسيا قد استدعت الملحق العسكري في السفارة التركية بموسكو، فيما استدعت تركيا السفير الروسي بأنقره؛ كما أنها استدعت في نفس الوقت سفراء البلدان الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة