مجتمع

بورندي: إنقلاب فاشل …ودعوات للعصيان المدني

أعلنت السلطات البوروندية اليوم الجمعة إلقاء القبض على عشرات الأشخاص بعد أن أفشلت القوات المسلحة الموالية للرئيس بيير نكورونزيزا المحاولة الانقلابية.

وقال المتحدث باسم رئاسة بوروندى اليوم الجمعة انه تم اعتقال الميجر جنرال جوديفرويد نيومباري الذي قاد محاولة الانقلاب وأنه وغيره من الضباط الذين كانوا وراء المحاولة الفاشلة سيمثلون أمام القضاء وسيتحملون المسؤولية عما اقترفوه، وفق تعبيره.

ودعا المتحدث، من وصفهم بالمتورطين في محاولة الانقلاب الذين مازالوا مختبئين إلى الاستسلام .

وحسب المصدر ذاته فان نكورونزيزا يتواجد الآن بالقصر الرئاسي ببوجومبورا بعد أن كان في نجوزي مسقط رأسه شمال البلاد، وسيوجه فى وقت لاحق خطابا للشعب عبر الإذاعة والتلفزيون الوطنيين.

وأكدت مصادر صحفية محلية  أن الوضع مازال متقلبا خاصة في ظل دعوات وجهت إلى المجتمع المدني للتظاهر حيث بدأ المتظاهرون في نصب متاريس جديدة في الشوارع والتي تحاول دوريات الشرطة تفكيكها،مهددة  بمعاملة المتظاهرين كانقلابيين.

وقد عاشت العاصمة البورندية أياما من الاقتتال  بين مؤيدي الرئيس الحالى والموالين لقيادات المحاولة الانقلابية حيث جرت أمس الخميس عدة معارك في أماكن عدة من  العاصمة بوجمبورا بهدف السيطرة على مقر الإذاعة الوطنية المملوكة للدولة.
 
ووقعت محاولة الانقلاب بينما كان نكورونزيزا يشارك في قمة لمجموعة دول شرق إفريقيا في تنزانيا بعد أسابيع من اندلاع احتجاجات عارمة ضد محاولاته الترشح لولاية ثالثة .
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة