أخبار

بيرام يدعو من سجنه إلى ميثاق شرف جامع

دعا زعيم مبادرة انبعاث الحركة الانعتاية ايرا بيرام ولد اعبيدي اليوم الثلاثاء إلى تبني “ميثاق شرف وطني وسلمي للتآخي بين الموريتانيين، مستندا على مبادئ القرآن الكريم والشريعة المحمدية والقوانين الوطنية والدولية” .

وقال ولد اعبيدي فى رسالة من سجنه بنواكشوط اليوم إن “ميثاق الشرف يضع ضمن أولوياته الرجوع إلى الأخوة الإسلامية الحقيقية ومبدأ المواطنة في دولة القانون ورفع المظالم وتأدية الحقوق وإنقاذ الديمقراطية وإشاعة حقوق الإنسان بدءا بالتوحد للدفاع عن الدستور، دستور الجمهورية الإسلامية الموريتانية”.
 
واتهم زعيم الحركة غير المرخصة  “النظام الموريتاني بخنق الحريات السياسية والصحفية والنشاط الحقوقي، بتضييقه المتزايد على حرية التجمع والتعبير عبر حظر الاحزاب، والمنظمات المدنية وسجن أصحاب الرأي وحظر البرامج الإذاعية والتلفزيونية، وتوقيف الصحفيين”
 
ولد اعبيدى اتهم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ب”ملاحقة السياسيين المعارضين في حقوقهم المهنية ومصادرة أرزاقهم، وكذلك  العمل على تجفيف مصادر ربح وأرزاق جميع رجال الأعمال الموريتانيين غير المنصاعين للتطبيل لرئيس النظام القائم”، وفق تعبيره.
 
وقال بيرام فى رسالته المزامنة لمرور 4 أعوام على حرقه الكتب إن “جميع الأوساط الموريتانية من مختلف الأعراق والمشارب، اكتوت وما زالت تكتوي بجور هذا النظام المتسلط والظالم المتجاهل للشرع والقانون والدستور”.
 
وأشاد ولد اعبيدي فى ختام رسالته بما وصفها ب”المواقف النيرة لشخصيات دينية و فقهية و فكرية ساهمت في النقاش المحتدم حول العبودية و ما يرافقها من حيف ضد شعب لحراطين”.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة