المغرب العربي

تأجيل محاكمة سيف الإسلام القذافى

قررت محكمة الزنتان غرب ليبيا، تأجيل جلسة محاكمة سيف الإسلام القذافى نجل الزعيم الليبى المخلوع الراحل معمر القذافي، المتهم بالإضرار بالأمن الوطني، ولم يتم الإعلان عن أى تاريخ جديد للمحاكمة.

وقال الصديق الصور المتحدث باسم النائب العام، إن “محكمة الزنتان هى التى ستحدد تاريخًا جديدًا للمحاكمة”.

وأضاف أن موعد المحاكمة كان مقررًا فى الأصل فى 20 فبراير، لكن المحكمة أجلته بسبب تزامن التاريخ مع يوم عطلة لمناسبة انتخاب الهيئة التأسيسية لمشروع الدستور الجديد.

وكان سيف الإسلام مثل آخر مرة أمام المحكمة فى 12 ديسمبر 2013، وأعلن حينها محاميه أنه تم تأجيل المحاكمة إلى 27 فبراير.

وفى الزنتان وجه الاتهام إلى سيف الإسلام بسبب محاولته تبادل معلومات أثناء زيارة وفد من المحكمة الجنائية الدولية فى 7 يونيو 2012 للمدينة.

وبحسب الصور، فإن “هذه المحاكمة ستؤجل فى كل مرة بسبب غياب باقى المتهمين” وهم محامو المحكمة الجنائية الدولية.

من جهة أخرى، وجهت محكمة فى طرابلس فى 24 أكتوبر 2013 لسيف الإسلام وعبد الله السنوسى المسئول السابق عن المخابرات الليبية و30 مسئولاً آخرين فى نظام معمر القذافي، تهمة قمع انتفاضة 2011 ضد النظام.

وسيف الإسلام والسنوسى هما موضع مذكرتى توقيف دوليتين من المحكمة الجنائية الدولية التى تشتبه فى تورطهما فى جرائم ضد الإنسانية أثناء الثورة.

ورفضت المحكمة الجنائية الدولية نهاية مايو طلب السلطات الليبية محاكمة سيف الإسلام أمام محاكم ليبية، بسبب شكوك بشان قدرة الحكومة الليبية على أن تضمن له محاكمة عادلة ومنصفة.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة