ثقافة وفن

تاريخ محمد يحي الولاتي موضوع محاضرة في المركز الثقافي المغربي بنواكشوط

تاريخ محمد يحي الولاتي موضوع محاضرة في المركز الثقافي المغربي بنواكشوط
في إطار استعراض علاقات التثاقف والتلاقح الحضاري بين المملكة المغربية وبلاد شنقيط احتضن المركز الثقافي المغربي بنواكشوط مساء الأربعاء محاضرة  قدمها الباحث محمدن ولد المحبوبي من خلال تجربة الفقيه الولاتي في ذاكرة الحواضر المغربية.
الباحث استعرض خلال المحاضرة شخصية الولاتي العلمية والأدبية ورحلته عبر الحواضر المغربية المختلفة، وما أثر فيه وتأثر به من علماء تلك المنطقة إضافة إلى مساجلاته العلمية مع أبناء جيله من أبناء المغرب.
ولد المحبوبي تناول في بداية محاضرته السيرة الذاتية العلمية للولاتي انطلاقا من مكان مولده ومراحل دراسته الأولى والمشايخ الذين تتلمذ عليهم وقراءاته المتعددة دون أن يتجاوز ذكر تلامذته الذين أسهموا في نقل معارفه وسيرته إلى الأجيال اللاحقة أمثال المرواني بن محمد المختار ومحمد المختار بن امبالة التيشيتي وغيرهم.
كما أضاف المحبوبي أن الولاتي خلف 50 مؤلفا من بين أهمها رحلته “الحجازية” التي صدرت عن معهد الدراسات الإفريقية وقد قدم لها د محمد حجي.
وأضاف المحبوبي في إطار حديثه عن رحلة الولاتي أنه تناول العديد من القضايا الهامة كالأحكام الشرعية المتعلقة بالحج ووجوبه فضلا عن تاريخ منطلقه باليوم والسنة والشهر ومعالم المناطق التي مر منها واهم الفتاوى التي نجمت عن الرحلة.
وفي محور آخر من المحاضرة تطرق المحبوبي لحضور الفقيه الولاتي في الحواضر المغربية باعتباره قناة اتصال بين شنقيط والمغرب الأقصى وتناول المحاضر دور التواصل الثقافي باعتباره منبر تثقيف وتنوير، وعلوم وسلوك.
وقسم المحاضر عرضه إلى المناظرات العلمية، والمشاعرات الأدبية، والاستضافات الأهلية أو التكريمات التي حصل عليها الولاتي على يد السلطان عبد العزيز في ذهابه وإيابه.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة