مجتمع

تجديد اتفاق صيد سمك التونة بين موريتانيا واليابان

وقعت موريتانيا واليابان أول أمس بطوكيو على اتفاق يقضي بتجديد اتفاقية صيد سمك التونة بين البلدين سيسمح بالترخيص ل20 باخرة يابانية تابعة لمؤسسة “جابون تونا” بالعمل في المياه الإقليمية الموريتانية لصيد سمك التونة طبقا للقانون الموريتاني.

ووقع الاتفاق الوزير الموريتاني للصيد البحري غظفنا ولد أييه والرئيس المدير العام لمؤسسة “جابون تونا”.  ويعود أول اتفاق وقعته موريتانيا مع اليابان والخاص بصيد التونة إلى سنة 1991.

 

وقال مصدر رسمي موريتاني إن الوزير الموريتاني عقد خلال زيارته لطوكيو العديد من اللقاءات مع المسؤولين اليابانيين كوزير الفلاحة الياباني ونائبة وزير الشؤون الخارجية, بالإضافة إلى المسؤول الأول في الوكالة اليابانية للتمويل ومسؤولي الهيئات الناشطة في مجال الصيد البحري تناولت سبل تفعيل التعاون بين البلدين ليشمل مختلف المجالات.

وتجدر الإشارة إلى أن اليابان ساهمت في تمويل وإنجاز مجموعة من المشاريع التنموية بموريتانيا, من بينها على الخصوص العديد من التجهيزات الأساسية في قطاع الصيد البحري كسوق السمك بنواكشوط, وتوسعة ميناء خليج الراحة “ميناء الصيد التقليدي” بمدينة نواذيبو, إلى جانب بناء مختبرات للمراقبة الصحية بنواكشوط ونواذيبو لفائدة المكتب الموريتاني للتفتيش الصحي.

كما مكن التعاون بين البلدين من اقتناء باخرتين للبحث العلمي لصالح المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد, إضافة إلى تمويل مجموعة من نشاطات الدعم والمساندة لقطاع الصيد خاصة الصيد التقليدي والشاطئي.

 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة