مجتمع

تدشينات فى اليوم ما قبل الأخير لعزيز بترارزة

أشرف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم الأحد خلال جولته بولاية اترارزة ، ببلدية النباغية على تدشين محطة كهربائية هجينه شمسية/حرارية ، وشبكة كهربائية ذات جهد منخفض لتوفير خدمات الطاقة الكهربائية لساكنة هذه المدينة العتيقة.

ونفذ هذا المشروع من طرف وكالة تنمية الكهربة الريفية بغلاف مالي يتجاوز 170 مليون أوقية بتمويل مشترك من الدولة الموريتانية الموريتانية والاتحاد الاوروبي.

ويتضمن هذا المشروع المكونات التالية:وحدة شمسية بطاقة قدرها 25 كيلوات، وستة محولات بطاقة إجمالية قدرها 48 كيلوات وبطاريات تخزين بطاقة إجمالية تصل إلى 175 كيلوات للساعة ومولد كهربائي بسعة قدرها 110 كيلوفولت آمبير، وشبكة كهربائية ذات جهد منخفض بطول ثمانية كيلومترات، و 230 توصيلة وتركيب 15 وحدة إنارة عمومية.

وفي السياق ذاته وضع ولد عبد العزيز، اليوم الحجر الأساس للمخطط العمراني الجديد لمدينة واد الناقة، إحدى المقاطعات الست المكونة لولاية اترارزة.

وأوضح  وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي سيدي ولد الزين في كلمة بالمناسبة أن المخطط العمراني أداة لاغنى عنها للتحكم في المجال الحضري في المدن، بالإضافة إلى كونه يسمح للمواطنين بالولوج إلى الملكية العقارية والى التجهيزات المدنية .

وتسعى الحكومة من خلال هذا التقطيع  إلى عصرنة واد الناقة وذلك من خلال اعتماد مخطط عمراني بمساحة 8ر495 هكتارا تضم 3909 قطعة سكنية و314 قطعة ارض تجارية مع احتياطات عقارية مخصصة للتجهيزات الجماعية والمباني الادارية.

وفى المدينة ذاتها دشن الرئيس محمد ولد عبد العزيز ، توسعة للشبكة الكهربائية في مدينة. تهدف إلى إيصال الكهرباء في جميع أحياء المدينة وضمان أمن وسلامة الشبكة.

واوضح وزير البترول والمعادن احمد سالم ولد بشير أن هذه التوسعة تشمل انجاز 800 توصلة منزلية متوسطة الجهد يصل مداها إلى 6ر0 كلم عبر كابل أرضي وشبكة هوائية مداها يصل إلى 7 كلم، علاوة على وضع محول بطاقة 160 كيلوفولت امبير، و100 عمود إنارة عمومية.

ويناهز تمويل هذه التوسعة أكثر من 80 مليون أوقية على حساب ميزانية الدولة الموريتانية، في حين استغرقت الأشغال فيها شهران، بتنفيذ ومتابعة من طرف الشركة الوطنية للكهرباء.

ومن المنتظر أن ينهي الرئيس الموريتانى جولته فى اترارزة غدا من مدينة بتلميت التى وصلها مساء اليوم، ويعود إلى العاصمة نواكشوط، ليستهل بعد غد الثلاثاء جولة  فى ولاية كيدمغا أقصى الجنوب الموريتاني
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة